A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعلن حشد استثمارات إلى الأردن بقيمة 5ر2 مليار يورو لتنفيذ مشاريعه الكبرى

عمان – 30 – 11 (كونا) -- أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء عزمه حشد استثمارات أوروبية إلى الأردن بمبلغ لا يقل عن 5ر2 مليار يورو (8ر2 مليار دولار تقريبا) خلال الأعوام السبعة المقبلة لدعم تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الكبرى.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لوزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشريدة ومفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي الذي يزور الأردن للبحث في علاقات التعاون الثنائية بين الجانبين.
وأوضح فارهيلي أن الاتحاد سيعمل على حشد هذه الاستثمارات من مختلف الأدوات المتاحة لديه بما فيها التمويل الميسر المتمثل بالمنح والقروض الميسرة وضمانات القروض ومشاركة القطاع الخاص.
واكد التزام الاتحاد الأوروبي في برنامج المساعدات للأردن وتقديمه حزما من المنح المالية لا تقل عن 164 مليون يورو (نحو 185 مليون دولار) سنويا حتى عام 2024 في إطار التزامه ببرنامج المساعدات للأردن الممتد إلى عام 2027 مثمنا الدور الحيوي الذي يقوم به الأردن كعامل استقرار في المنطقة.
وبين المفوض الأوروبي ان منحة العام الحالي ستخصص لبرامج ثنائية ذات أولوية من شأنها ان تعزز دور الاقتصاد الاخضر وتدعم سيادة القانون ومخصص جزءا منها للناقل الوطني للمياه ودعم تدخلات الاستجابة لتداعيات الأزمة السورية مشيرا الى ان الاتحاد الاوروبي سيوفر منحا إضافية سنوية بقيمة لا تقل عن 80 مليون يورو (نحو 90 مليون دولار) لدعم الأردن في الاستجابة للأزمة السورية.
وشدد المسؤول الاوروبي بهذا الصدد مواصلة الاتحاد في مساعدة الأردن بتحمل عبء استضافة اللاجئين السوريين.
من جانبه أعرب الشريدة عن شكر وامتنان الاردن للاتحاد الأوروبي على استمرار توفير الدعم المالي والفني لبلاده حيث يعتبر الاتحاد من الجهات المانحة الرئيسية له مؤكدا أهمية دعم الاتحاد الاوروبي في تنفيذ البرامج الإصلاحية والتنموية للأردن وبرامج ومشاريع في قطاعات حيوية.
وقال إنه أطلع المفوض الأوروبي خلال اجتماع ثنائي على أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام 2021 – 2023 والذي يركز على تحفيز القطاع الخاص لخلق المزيد من فرص العمل للأردنيين ودعم القطاعات الأكثر تضررا من جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) وأهمية تنفيذ مشروع تحلية ونقل المياه من محافظة العقبة إلى العاصمة.
واضاف أنه تم التوافق حول تأسيس منصة للاستثمار بين الأردن والاتحاد الأوروبي للمشاريع الاستراتيجية والاستثمارية وجذب الاستثمارات الأوروبية للمملكة وحشد التمويل لتنفيذ المشاريع الكبرى ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.(النهاية) م ج ب / م ع ا