A+ A-

الولايات المتحدة ترفع اسم القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) من قوائم "الإرهاب"

واشنطن - 30 - 11 (كونا) -- أعلنت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء رفع اسم القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) من قائمتي (المنظمات الإرهابية الأجنبية) و(الإرهابيين العالميين المحددين بصفة خاصة).
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلكين في بيان "إن (فارك) تخلت في أعقاب اتفاق السلام الذي وقعته مع الحكومة الكولومبية عام 2016 عن السلاح رسميا ولم يعد لها وجود كمنظمة موحدة تمارس الإرهاب أو النشاط الإرهابي أو لديها القدرة أو النية للقيام بذلك".
وأضاف أن قرار رفع اسمها من قائمة المنظمات الإرهابية "لا يغير الموقف تجاه الاتهامات القائمة أو المحتملة ضد قادتها السابقين في الولايات المتحدة بما في ذلك اتهامهم بالاتجار بالمخدرات".
وأكد ان قرار اليوم سيسهل من قدرة الولايات المتحدة على تقديم دعم أفضل لتنفيذ اتفاق عام 2016.
من ناحية أخرى أعلن بلينكين وضع جماعتي (فارك - جيش الشعب) و(سيغوندا ماركيتاليا) في قائمة المنظمات "الإرهابية" وذلك لمشاركتهما في "أنشطة إرهابية" ورفضهما تسريح قواتهما.
كما أدرج عددا من القادة العسكريين في الجماعتين في (قائمة الإرهابيين العالميين المحددين بصفة خاصة) وهم لوتشيانو أرانغو وهيرنان سالداررياغا وهنري غارزون ونيستور فرنانديز وميغيل بوتاشي ويوكليدس كايسيدو.
يذكر أن (فارك) أدرجت في قائمة الولايات المتحدة للمنظمات "الإرهابية" منذ عام 1977 وأنهت بموجب اتفاق عام 2016 حربا استمرت قرابة 60 عاما وتخلى منذ ذلك الحين نحو 130 ألفا من عناصر هذه المليشيات عن السلاح وعادوا إلى الحياة المدنية لكن العنف يتواصل في مناطق عدة من البلاد حيث لا تزال تنتشر جماعات مسلحة وتجار مخدرات. (النهاية) ش ص / أ م س