A+ A-

مسؤولة عربية تؤكد أهمية بناء قدرات "رفيعة المستوى" لعضوات الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام

صورة عامة للمشاركين في الدورة
صورة عامة للمشاركين في الدورة
القاهرة - 30 - 11 (كونا) -- أكدت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة اليوم الثلاثاء أهمية دورات بناء قدرات رفيعة المستوى لعضوات الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام.
جاء ذلك في كلمة افتتاحية لأبو غزالة لدى بدء دورة بناء القدرات لعضوات الشبكة التي تنظمها الأمانة العامة للجامعة العربية بالتعاون مع مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام التابع لوزارة الخارجية المصرية.
ورحبت ابو غزالة في هذا السياق بعقد المرحلة الثالثة من سلسلة دورات بناء هذه القدرات لأعضاء الشبكة العربية مؤكدة أهمية إبراز هذا التعاون خاصة كونه المشاركة الأولى حضوريا من قبل السفيرات عضوات الشبكة رغم الظروف الحالية المرتبطة بانتشار جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وأشارت إلى أن عقد سلسلة دورات بناء قدرات رفيعة المستوى لأعضاء الشبكة العربية يأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية العربية لوسيطات السلام وخطة العمل ذات الصلة.
من جانبه أكد مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام السفير أحمد عبد اللطيف في كلمة مماثلة أهمية هذا التعاون في ضوء خبرة المركز "الطويلة" بمجالات بناء القدرات في موضوعات السلم والأمن بشكل عام والوساطة بشكل خاص.
وأعرب عبد اللطيف عن تطلعه إلى مزيد من التعاون مع الجامعة العربية من أجل تعزيز مشاركة المرأة العربية في منع النزاعات وتسويتها وتحقيق السلام المستدام في المنطقة.
وتهدف الدورة التي تستمر ثلاثة أيام إلى تبادل الخبرات بين عضوات الشبكة وتعزيز مهاراتهن فيما يتصل بقضايا الوساطة والتفاوض المتقدمة مساهمة في تعزيز دور المرأة العربية الايجابي في عمليات السلام.
وتتناول الدورة موضوعات عدة منها تحديات عمليات الوساطة مع تغير طبيعة الأزمات والنزاعات للأمين العام الأسبق للجامعة العربية عمرو موسى.
كما تتناول الجلسات موضوعات مثل توقيت تدخل الوساطة في النزاع حول التحضير لعمليات الوساطة وكذلك تطبيقات عملية حول المفاوضات وأمثلة من المفاوضات حول ليبيا.
وتبحث الجلسات أيضا موضوعات متنوعة منها إشكالية مشاركة الجماعات المسلحة في المفاوضات وكذلك الجمود في عمليات الوساطة وإعطاء نماذج لعمليات التفاوض إضافة إلى التحديات العملية للوساطة ومداخل عملية لإشراك النساء في عمليات السلام عن طريق الوساطة.
وتشارك في الدورة المستشار بإدارة حقوق الإنسان التابعة لوزارة الخارجية الكويتية الشيخة جواهر إبراهيم الدعيج الصباح بصفتها عضوا في الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام. (النهاية) م ف م / ر غ / ش م ع