A+ A-

الرئيس الروسي يعرب عن أمله ألا يتجاوز الغرب "الخطوط الحمراء" بنشر صواريخ ضاربة في أوكرانيا

موسكو - 30 - 11 (كونا) -- أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء عن أمله في ألا تتجاوز الدول الغربية ما وصفه ب"الخطوط الحمراء" بنشر منظومات صاروخية ضاربة في أوكرانيا.
وقال بوتين خلال حديث تلفزيوني "آمل أن تسود الحكمة والتحلي بالمسؤولية في الغرب وأن لا يتم تجاوز الخطوط الحمراء في التعامل مع روسيا" موضحا أن "تجاوز هذه الخطوط يتمثل في نشر منظومات صاروخية ضاربة في أوكرانيا".
وحذر بوتين من أن "روسيا ستتخذ إجراءات مماثلة بحق الدول التي تهددها بهذه الطريقة" مؤكدا "القدرة على فعل ذلك الآن".
ولفت إلى أن القوات المسلحة الروسية ستدخل منظومات صاروخية بحرية "فرط صوتية" تبلغ سرعتها 9 ماخ الخدمة الفعلية مشيرا إلى أن إنتاج روسيا منظومات تسليحية جديدة "يأتي ردا اضطراريا" على أعمال حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وأكد أن "العالم المتوازن ممكن فقط على أساس قواعد عامة ثابتة متفق عليها من قبل المجتمع الدولي" مشددا على ضرورة اعتماد مبدأ "التكافؤ" في نظام العلاقات الدولية.
على صعيد آخر رحب بوتين بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن ترشيح نفسه لولاية رئاسية ثانية قائلا إن هذه الخطوة "صحيحة".
وذكر بوتين أنه شخصيا لم يتخذ قرارا بخصوص ترشيح نفسه لولاية رئاسية جديدة في عام 2024 مشيرا إلى أن "الدستور الروسي يسمح له بذلك" إلا أن الحديث عن هذا الشأن "سابق لأوانه".
وعلى صعيد التحديات الإقليمية دعا بوتين إلى ضرورة "الإفراج عن الأموال الأفغانية المودعة في بنوك غربية لتلبية الاحتياجات الإنسانية" مشيرا إلى أن الشعب الأفغاني بحاجة إلى معدات طبية وأدوية.
وأعرب بوتين عن أسفه إزاء "عدم استفادة" الغرب من التجربة الأفغانية قائلا إن هذه الدول تواصل السياسة نفسها التي اتبعتها في أفغانستان في مناطق أخرى.
وفيما يتعلق بالعلاقات الروسية مع دول منطقة الشرق الأوسط قال بوتين إن روسيا أقامت علاقات "وطيدة ووثيقة" مع تلك الدول وإن "سبب نجاح هذه العلاقات يكمن في احترام الشركاء وتقاليدهم وعاداتهم وديانتهم وتاريخهم والالتزام بعدم التدخل في شؤونهم الداخلية". (النهاية) ا س / أ م س