A+ A-

سعر سلة خامات (أوبك) يتراجع إلى 20ر74 دولارا للبرميل

فيينا - 30 - 11 (كونا) -- قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الثلاثاء إن سعر سلة خاماتها تراجع 89ر1 دولارا ليصل إلى 20ر74 دولارا للبرميل في تعاملات أمس الاثنين مقابل 09ر76 دولارا يوم الجمعة الماضي.
وذكرت النشرة أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 47ر41 دولارا للبرميل.
ويربط مراقبون التراجع المسجل خلال الأيام الماضية في أسعار النفط العالمية بالمخاوف من الانتشار المفاجئ لمتحور (أوميكرون) من فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وما قد يرافقه من إجراءات إغلاق شاملة.
ويتوقع أن يبحث اجتماع (أوبك) الوزاري الافتراضي يوم غد الأربعاء هذا التطور الجديد في الأسعار الذي فرضه (أوميكرون) إضافة إلى الانعكاسات المحتملة لمبادرة الولايات المتحدة بسحب 50 مليون برميل من مخزونها الاستراتيجي وضخها في السوق العالمية في محاولة منها لتخفيض أسعار الخام وتعزيز القدرة الشرائية للمستهلكين.
وكان تحالف (أوبك +) قد قرر في الرابع من شهر نوفمبر الجاري في اجتماعه الوزاري ال 22 مواصلة الالتزام بالخطة الحالية للإنتاج والتي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الإمدادات بنحو 400 ألف برميل يوميا في ديسمبر الجاري.
وسيستمر (أوبك +) في هذه التعديلات في الإنتاج حتى التخلص التدريجي من تخفيضات في الإنتاج تبلغ 8ر5 ملايين برميل في اليوم على أن يتم تقييم وضع السوق وأداء الدول المشاركة مجددا في الاجتماع الوزاري ال 23 للتحالف المقرر عقده عبر تقنية الفيديو يوم الخميس المقبل. (النهاية) ع م ق