A+ A-

الاردن والاتحاد الاوروبي يؤكدان اهمية الاستمرار في دعم اللاجئين

وزير الخارجية الاردني مع المفوض الاوروبي لشؤون التوسع والجوار في الاتحاد الاوروبي
وزير الخارجية الاردني مع المفوض الاوروبي لشؤون التوسع والجوار في الاتحاد الاوروبي
عمان - 30 - 11 (كونا) -- أكد الاردن والاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء ضرورة استمرار المجتمع الدولي في تقديم العون والمساعدة للاجئين الذين تستضيفهم المملكة لا سيما "في ضوء تراجع الاهتمام والدعم الدوليين في قضية اللاجئين". وذكرت وزارة الخارجية الاردنية في بيان ان ذلك جاء خلال لقاء جمع وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي مع المفوض الاوروبي لشؤون التوسع والجوار في الاتحاد الاوروبي اوليفر فارهيلي تناول سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والاتحاد الاوروبي واخر المستجدات الاقليمية.
ووفق البيان ثمن الوزير الاردني الدعم الذي يقدمه الاتحاد الاوروبي لمساعدة المملكة على تحمل اعباء اللجوء.
واستعرض الجانبان التطورات الاقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لحل الازمات في المنطقة وايجاد حل سياسي للازمة السورية وتبعاتها.
وفي الشأن الثنائي استعرض الصفدي وفارهيلي برامج الشراكة والدعم المقدمة من الاتحاد الاوروبي الى المملكة واتفقا على استمرار التواصل والتشاور لتحديد اولوياتها وخصوصا في الجانبين الاقتصادي والاستثماري وذلك لتجاوز التحديات الاقتصادية واسناد برامج النمو بصفتها اولوية في سياسات المملكة الاقتصادية.
وأشار البيان إلى أن الجانبين تناولا برامج الدعم خاصة في اطار الية البرامج متعددة السنوات ضمن اداة الجوار للتعاون الدولي والتنمية.
وناقشا الخطوات لزيادة التعاون في اطار اتفاقية اولويات الشراكة للاعوام (2021- 2027) والتي سيتم توقيعها خلال الفترة المقبلة.
وثمن الصفدي دعم الاتحاد الاوروبي لبرامج الدعم المتنوعة وخصوصا المتمثلة في توفير اللقاحات ومواجهة اعباء جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) مؤكدا حرص المملكة على تعزيز الشراكة مع الاتحاد الاوروبي في مختلف المجالات وبما يخدم العلاقات الثنائية مع الاتحاد الاوروبي وايضا في اطار الشراكة الاورو- متوسطية.
ونقل البيان عن المسؤول الاوروبي اشادته بدور المملكة بقيادة العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في تكريس الامن والاستقرار في المنطقة واصفا الاردن بانه شريك استراتيجي مهم للاتحاد الاوروبي. واكد فارهيلي وقوف الاتحاد الى جانب المملكة لمواجهة التحديات الاقتصادية والتزام الاتحاد بدعم المملكة لمواجهة اعباء استضافة اللاجئين مشيدا بدور الاردن الانساني ازاء اللاجئين السوريين.
ووفق بيانات رسمية اردنية يستضيف الأردن حوالي 3ر1 مليون لاجئ سوري نصفهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين.
وبحسب بيانات وزارة التخطيط الأردنية يقدر الأردن احتياجاته المالية للتعامل مع تداعيات ازمة اللجوء السوري بحوالي 4ر2 مليار دولار تلقى الأردن منذ مطلع العام وحتى نهاية شهر أكتوبر الماضي 431 مليون دولار تشكل 7ر17 بالمئة من اجمالي المتطلبات المالية. (النهاية) ا ب / ط م ا