A+ A-

رئيس البرلمان التركي: حل قضية القدس مفتاح استقرار الشرق الاوسط

رئيس البرلمان التركي يلقي كلمته بافتتاح المؤتمر
رئيس البرلمان التركي يلقي كلمته بافتتاح المؤتمر
أنقرة - 30 - 11 (كونا) -- أكد رئيس البرلمان التركي مصطفى شينطوب اليوم الثلاثاء ان حل قضية مدينة القدس المحتلة يعد مفتاح استقرار الشرق الاوسط.
وقال شينطوب في كلمة بافتتاح المؤتمر الرابع لرابطة (برلمانيون لأجل القدس) في العاصمة أنقرة إن قضية القدس لها عدة أبعاد منها التاريخي حيث تعد المدينة ملتقى الاديان السماوية الثلاثة.
وأشار الى ان الاحتلال الاسرائيلي لم ينفذ قرارات الأمم المتحدة وتجاوز ذلك عندما قام مندوبه بالمنظمة بتمزيق القرارات وعدم الاعتراف بها.
واعتبر ان القدس قضية لا تخص المسلمين وحدهم بل تشمل العالم أجمع الذي يثق بالضمير والوجدان لافتا الى مشاركة بلدان غير اسلامية بالمؤتمر.
وكشف عن انعقاد اجتماع لاتحاد برلمانات دول منظمة التعاون الاسلامي في التاسع من ديسمبر المقبل بمدينة اسطنبول لوضع خريطة طريق استراتيجية لقضية القدس واتخاذ قرارات للوصول الى الاهداف.
من جانبه قال رئيس البرلمان اليمني سلطان البركاني في كلمة مماثلة إن محاولة الكيان الغاصب تغيير هوية القدس تتطلب مواجهته من جميع الأحرار في العالم ورفع الظلم عن الشعب الفلسطيني.
بدوره دعا رئيس برلمان جيبوتي محمد علي حمد المجتمع الدولي الى ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية ومنع الاحتلال الاسرائيلي من ارتكاب جرائم ضد الأبرياء الفلسطينيين.
وشارك عضو البرلمان الكويتي النائب أسامة الشاهين في افتتاح المؤتمر كما ضم الوفد سفير دولة الكويت لدى تركيا غسان الزواوي والنائب السابق عبدالله فهاد. (النهاية) ر س / ع ع ح