A+ A-

موسكو وباكو ويريفان تتفق على اتخاذ خطوات لتعزيز الاستقرار في منطقة الحدود بين أذربيجان وأرمينيا

موسكو - 26 - 11 (كونا) -- اتفقت موسكو وباكو ويريفان اليوم الجمعة على اتخاذ خطوات لتعزيز الأمن والاستقرار في منقطة الحدود بين أذربيجان وأرمينيا.
وقال بيان صدر في ختام قمة عقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان في منتجع (سوتشي) الواقع على البحر الأسود إن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة ثنائية لترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا مشيرا إلى أن عملية تحديد الحدود بين البلدين وترسيمها ستتم بمساعدة روسية بناء على طلبهما.
وأكد البيان على ضرورة إطلاق مشاريع من شأنها تعزيز القدرات الاقتصادية لإقليم (ناغورني كاراباخ) المتنازع عليه بين البلدين فيما التزمت روسيا بمواصلة العمل على تطبيع العلاقات بين البلدين وخلق أجواء من الثقة بين شعبيهما وإقامة علاقات حسن جوار في الإقليم.
وعلى صعيد متصل نسبت وكالة (تاس) الروسية للأنباء إلى الرئيس بوتين قوله إن المباحثات التي أجراها مع علييف وباشينيان "جاءت في وقتها المناسب وكانت مفيدة" معربا عن أمله في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
وأكد بوتين أن من شأن التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال القمة الثلاثية أن تخلق ظروفا ملائمة من أجل تطبيع الوضع في جنوب القوقاز بشكل عام.
من جهته قال رئيس أذربيجان إن باكو عازمة على طي صفحة المجابهة التي طال أمدها مع أرمينيا وبدء مرحلة من التعاون معها.
واعتبر علييف أن روسيا "أكثر من شريك استراتيجي بالنسبة لأذربيجان" قائلا إن الاتفاقيات المبرمة ستساعد على جعل منطقة جنوب القوقاز أكثر أمنا واستقرارا.
كما وصف المباحثات التي أجراها مع رئيس الوزراء الأرميني بالعميقة والصادقة. (النهاية) ا س / ر ج