A+ A-

رئيس اذربيجان ورئيس وزراء ارمينيا يعربان عن رغبتهما في اقامة سلام بين البلدين

موسكو - 26 - 11 (كونا) -- أعرب رئيس اذربيجان الهام علييف ورئيس وزراء ارمينيا نيكول باشينيان اليوم الجمعة عن رغبتهما في اقامة سلام بين البلدين.
جاء ذلك خلال لقاء قمة جمعهما مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي الواقع على البحر الاسود ونقله التلفزيون الروسي.
وقال علييف ان اذربيجان اقترحت على الجانب الارميني بدء العمل على توقيع معاهدة سلام بين البلدين "بهدف وضع نهاية للمجابهة والاعتراف بسيادة البلدين وسلامة اراضيهما والعيش كجيران".
واضاف ان بلاده ابدت مرارا "مواقف بناءة" سواء على صعيد ازالة اثار الحرب او فتح طرق النقل التجارية معربا عن رغبة بلاده كذلك في ترسيم الحدود مع ارمينيا.
واشاد علييف بالدور الذي تلعبه قوات حفظ السلام الروسية في دعم الاستقرار والهدوء في إقليم ناغورني كاراباخ المتنازع عليه بين البلدين مشيرا الى ان المنطقة الواقعة تحت اشراف هذه القوات لم تشهد وقوع حوادث او استفزازات متعمدة .
ومن جانبه قال رئيس وزراء ارمينيا ان بلاده مهتمة بإجراء مباحثات سلام مع اذربيجان معربا عن ثقته بإمكانية معالجة العديد من المسائل العالقة من خلال الاطر الثنائية والجماعية.
واشاد باشينيان كذلك بالدور الذي لعبته روسيا بوقف الحرب في نوفمبر من العام الماضي والمهام التي تقوم بها قوات حفظ السلام الروسية في حفظ السلام والامن في ناغورني كاراباخ .
واعرب عن اسفه لان الوضع "لا يتسم بقدر كاف من الاستقرار والهدوء" في منطقة الحدود بين البلدين مشيرا الى مصرع عشرات الاشخاص من كلا الجانبين في المناوشات التي جرت هناك خلال العام الماضي .
واعرب كذلك عن استعداد بلاده للانخراط في العمل من اجل ترسيم الحدود والفصل بين المناطق الحدودية بين البلدين .
واشار كذلك الى وجود مشاكل عالقة بشأن الرهائن والمحتجزين والاسرى وفتح خطوط النقل وتحقيق تسوية نهائية للوضع في ناغورني كاراباخ .
ومن جانبه اشاد الرئيس الروسي برغبة اذربيجان وارمينيا في اقامة علاقات سلام بينهما واصفا هذا المنحى بأنه "إيجابي".
كما رحب بوتين بإجراء مباحثات مباشرة بين مسؤولي اذربيجان وأرمينيا فيما رحب كذلك برغبة الاتحاد الاوروبي باستضافة قمة اذربيجانية ارمينية الشهر القادم في بروكسل. (النهاية) ا س / ط م ا