A+ A-

وزير خارجية روسيا: تجمع روسيا والصين والهند يساعد في تكريس عالم متعدد الاقطاب

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

موسكو – 26 – 11 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة ان "تجمع روسيا والصين والهند" يكرس حقيقة وجود عالم متعدد الاقطاب وسيادة القانون الدولي في الساحة الدولية.
واوضح لافروف في كلمة اثناء اجتماع افتراضي عقده مع نظيريه الصيني والهندي وبثت على موقع وزارة الخارجية الروسية ان هذا التجمع " يشكل واحدا من العناصر الاساسية للسياسة الاقليمية والدولية ويساهم في ضمان الامن العالمي وتطوير منظومة العلاقات الدولية ويساعد في دفع عملية التكامل الاقتصادي في الفضاء الاورو-اسيوي".
وابرز لافروف ان "تطوير العلاقات في اطار هذا التجمع الثلاثي يشكل جزء اساسيا من عملية بلورة نظام عالمي ديمقراطي وعادل برعاية منظمة الامم المتحدة ويكرس مفاهيم المساواة والتعددية وسيادة القانون في العلاقات الدولية".
واكد ان "تجمع روسيا والصين والهند" يرفض الحماية التجارية وفرض عقوبات احادية الجانب واللجوء لاستخدام القوة في العلاقات الدولية.
ولفت لافروف الى ان تفشي (فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19) ادى الى زيادة الحمائية التجارية والانعزالية وتحول الى امتحان يقيس مدى صلابة التجمعات الاقليمية والدولية في مواجهة التحديات.(النهاية) ا س / ن ب ش