A+ A-

الصين ترفض اتهامها باستخدام سياسة "فخ الديون" في تعاملاتها مع الدول

بكين – 26 – 11 (كونا) – أكدت الصين اليوم الجمعة رفضها للاتهامات والمزاعم باستخدامها سياسة "فخ الديون" ضد كافة الدول ولاسيما الدول الأفريقية.
وقال مدير إدارة الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية الصينية وو بنغ خلال مؤتمر صحفي انه ردا على اتهامات غربية للصين "لم يحدث أن سقطت أي دولة نامية في فخ الديون المزعوم بسبب القروض الصينية" مجددا التأكيد على ان التنمية هي الحل الرئيسي لقضية الديون وخاصة للدول الأفريقية.
وذكر أن "الدول الأفريقية كانت تسعى جاهدة في السنوات الأخيرة لتعزيز التنمية ولكن نقص التمويل لديها أعاق عملية التنمية في تلك الدول" مبينا ان الصين وباعتبارها شريكا حقيقيا لأفريقيا فإنها تأخذ احتياجات التمويل للدول الأفريقية على محمل الجد بينما تولي اهتماما كبيرا بقدرتها على تحمل الديون.
وأوضح وو ان بلاده تدعم الخطوة نحو تخفيف عبء ديون البلدان الأفريقية وتنفذ بنشاط مبادرة مجموعة ال20 لتعليق خدمة الديون للدول الأشد فقرا ولديها أكبر مبلغ دين مؤجل بين أعضاء تلك المجموعة.
وأشار الى الغاء الصين ديون 15 دولة أفريقية على شكل قروض حكومية من دون فوائد كان من المقرر أن تستحق بنهاية العام الماضي وذلك بسبب تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد كوفيد – 19) عالميا.
وقال وو ان التعاون الصحي سيكون جزءا مهما من جدول اعمال المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني - الأفريقي (فوكاك) والمقرر عقده في العاصمة السنغالية داكار يومي 29 و30 نوفمبر الجاري بمشاركة الرئيس الصيني شي جين بينغ عبر تقنية الفيديو.
وأضاف ان الصين مستعدة لمواصلة دعم الدول الافريقية في جهودها لمكافحة (كوفيد – 19) بما يتماشى مع الوضع الوبائي ورغبات الدول المعنية معربا عن ثقة بلاده والدول الافريقية في الفوز في المعركة ضد الجائحة والارتقاء بالتعاون بين الجانبين.
وتتهم دول غربية الصين باستخدام سياسة "فخ الديون" عن طريق منحها القروض الصينية كوسيلة للاستيلاء على أصول الدول الفقيرة والمحتاجة او التدخل في شؤونها الداخلية اذ تشير التقديرات الى امتلاك الصين حاليا اكثر من 20 بالمئة من الديون الخارجية لافريقيا.(النهاية) م ع ب / خ ن ش