A+ A-

قمة إيطالية - فرنسية في مستهل زيارة ماكرون لروما لإبرام معاهدة مهمة

روما - 25 - 11 (كونا) -- استقبل الرئيس الإيطالي سيرجو ماتاريللا اليوم الخميس نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون في لقاء قمة بينهما بمستهل زيارة للأخير إلى روما تشهد توقيع معاهدة مهمة لدفع علاقات الجارتين في مجالات منها الاقتصاد والهجرة.
وذكر قصر الرئاسة الإيطالية (كويرينالى) في بيان له أن ماتاريللا وماكرون عقدا اجتماعا عقب مراسم الاستقبال في إطار زيارة الرئيس الفرنسي إلى إيطاليا للتوقيع على معاهدة لتعزيز التعاون والشراكة بين إيطاليا وفرنسا تعرف ب"معاهدة الكويرينالى".
وأضاف أن ماكرون سيتوجه عقب هذه القمة إلى مقر رئاسة الوزراء الإيطالية (قصر كيجي) للقاء رئيس الحكومة ماريو دراغي وذلك عشية توقيع ماكرون ودراغي للمعاهدة التي ستبرم غدا في قصر الرئاسة بحضور الرئيس الإيطالي ووفدي البلدين.
ومعاهدة "الكويرينالى" المترقبة بين إيطاليا وفرنسا تشبه نظيرتها "الإليزيه" التي تنظم العلاقات الاستراتيجية بين وفرنسا وألمانيا.
ووفقا للبيان الرئاسي فإن المعاهدة "توفر إطارا مستقرا للتعاون في العلاقات بين إيطاليا وفرنسا وتطويرها في سلسلة من المجالات كالاقتصاد والهجرة والتحول البيئي".
ويعقد دراغي وماكرون غدا مؤتمرا صحفيا في قصر "ماداما" في ختام جولة مباحثات موسعة بين الوفدين.
كما سيزور ماكرون مدينة الفاتيكان للقاء البابا فرانسيس.
ووصل ماكرون إلى روما مساء اليوم قادما من العاصمة الكرواتية زغرب حيث وقعت فرنسا وكرواتيا اتفاقية لتجديد وتوسيع الشراكة الاستراتيجية شملت شراء كرواتيا 12 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال (إف3آر) بمبلغ مليار يورو (12ر1 مليار دولار) لتحديث القوات الجوية الكرواتية. (النهاية) م ن / ه س ص