A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي: إنشاء مكتب للشؤون السيبرانية بالوزارة وتعيين مبعوث "للتكنولوجيا الحساسة"

واشنطن - 27 - 10 (كونا) -- أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء إنشاء مكتب سيبراني بالوزارة يتولى معالجة قضايا الدبلوماسية الإلكترونية والتكنولوجية الناشئة.
وفي كلمة له بشأن تحديث وزارة الخارجية قال بلينكن إن المكتب الجديد سيتخصص في الفضاء الالكتروني والسياسة الرقمية وسيرأسه سفير متجول.
وأضاف أنه سيجري أيضا تعيين مبعوث خاص جديد لشؤون التكنولوجيا الحساسة والناشئة بدعم من الكونغرس.
وأشار بلينكن إلى التزام الرئيس جو بايدن بوضع الدبلوماسية في صميم السياسة الخارجية الأمريكية وطلب زيادة ميزانية وزارة الخارجية وميزانية الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو.إس.إيد) بنسبة 10 في المئة.
وقال إن "لدينا مصلحة كبيرة في تشكيل الثورة الرقمية التي تحدث من حولنا وتوظيفها لخدمة شعبنا وحماية مصالحنا وتعزيز قدرتنا التنافسية ودعم قيمنا".
من جانب آخر شدد بلينكن على أهمية "استقاء الدروس" مما حدث في أفغانستان خلال علميات الإجلاء عقب الانسحاب الأمريكي عندما أجلت الولايات المتحدة من أفغانستان أكثر من 120 ألف شخص من الأمريكيين وغيرهم قبل نحو شهرين.
وأضاف "هل كان بإمكاننا فعل الأشياء بشكل مختلف؟ هل يمكن أن نتخذ هذه الخطوة بشكل مختلف؟ هل كان يجب أن نجرب هذه الفكرة أولا؟ هل كان من الممكن أن نتوصل إلى هذا القرار بسرعة أكبر؟" وأضاف" تعلمنا الكثير في فترة قصيرة من الزمن. تعلمنا من خلال الصعوبات. تعلمنا من خلال العمل" مشيرا إلى أنه طلب إجراء مراجعات داخلية لعمليات التخطيط والتنفيذ للاجلاء من أفغانستان وقال "لن ندع هذه الفرصة تفوتنا من أجل التعلم وعمل الأفضل". (النهاية) ر س ر / ه س ص