A+ A-

الأمم المتحدة تلتقي رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك في اقامته الجبرية

نيويورك - 27 – 10 (كونا) -- أكدت الأمم المتحدة أن ممثل الأمين العام الخاص إلى السودان فولكر بيرتس التقى اليوم الأربعاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك في مقر اقامته الجبرية.
وقال المتحدث باسم الامين العام ستيفان دوجاريك خلال ايجاز صحفي "يتواصل الأمين العام هاتفيا مع المعنيين كما أن مستشاريه على تواصل مستمر مع اصحاب الشان".
وأضاف دوجاريك أن ممثل الأمين العام إلى السودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) فولكر بيرتس التقى البرهان في وقت سابق اليوم لبحث التطورات الأخيرة وشدد على ضرورة رؤية عودة إلى العملية الانتقالية كما نصت عليها الوثيقة الدستورية وبالطبع الإفراج الفوري عن "جميع من تم احتجازهم تعسفيا".
وذكر "ما نريد أن نراه أولا هو الإفراج الكامل عن رئيس الوزراء حمدوك.. إنه يظل قيد نوع من الإقامة الجبرية وهو ليس حر الحركة ويجب أن يتمتع بحرية الحركة".
وشدد دوجاريك على أنه "كان من المهم بالنسبة للمبعوث الاممي الالتقاء بالجنرال البرهان وقد نقلنا له الرسائل التي أطلقناها بشكل علني".
وردا على سؤال بشأن موقف الأمين العام من اعتقال شخصيات ناشطة في السودان في ساعات متأخرة من ليلة أمس قال دوجاريك "ما هو مهم بالنسبة للأمين العام ولنا جميعا هو رؤية الإفراج الفوري ودون شروط عن جميع المسؤولين الحكوميين الآخرين الذين يظلون محتجزين بشكل غير قانوني وأيضا النشطاء وأي شخص آخر احتجز بشكل تعسفي على يد السلطات ويجب احترام حقوق الانسان للجميع".
وكان البرهان أعلن أمس الأول الاثنين عن اجراءات سياسية وأمنية وخطوات عديدة وإعلان حالة الطوارئ على مستوى البلاد وتعليق الأحكام الرئيسية للوثيقة الدستورية مشيرا إلى أن الجيش سيشرف على المرحلة الانتقالية في السودان حتى الانتخابات المقرر اجراؤها في يوليو 2023. (النهاية) أ ص ف / م م ج