A+ A-

إيران: اجتماع طهران للدول المجاورة لأفغانستان يحمل رسالة بشأن أهمية تشكيل حكومة شاملة

طهران - 27 - 10 (كونا) -- قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الأربعاء إن اجتماع طهران للدول المجاورة لأفغانستان يحمل رسالة "قوية" بشأن أهمية تشكيل حكومة شاملة في هذا البلد.
وأضاف عبد اللهيان في الاجتماع الثاني لدول الجوار الأفغاني بطهران أن الاجتماع يعقد بهدف التركيز على الوضع الجديد في أفغانستان معربا عن أمله في أن يحمل الاجتماع رسالة موحدة إلى المجتمع الدولي ودول المنطقة والداخل الأفغاني.
وجدد دعم إيران لتشكيل حكومة شاملة بأفغانستان معتبرا احترام سيادة أفغانستان والحفاظ على وحدة أراضيها وعدم التدخل في شؤون الآخرين من المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية الإيرانية.
ودعا دول الجوار والمجتمع الدولي إلى "الاهتمام بشكل خاص" للوضع السياسي الراهن في افغانستان ومعالجة المشكلات التي يعاني منه الشعب الأفغاني بما فيها "الإرهاب والاتجار بالمخدرات".
وأعرب عن اعتقاده بأن الخروج من الأزمة الأخيرة في أفغانستان يتطلب التماسك الداخلي وتعبئة كل القدرات المحلية مشددا في الوقت نفسه ضرورة احترام حقوق الإنسان والمرأة في هذا البلد.
وعقد الاجتماع الثاني لدول الجوار الأفغاني في العاصمة طهران بحضور وزراء خارجية إيران وباكستان وأوزبكستان وتركمنستان وطاجيكستان لمناقشة الأوضاع الجارية في هذا البلد وسبل إرساء الأمن والاستقرار فيه. (النهاية) م و / ط م ا