A+ A-

واشنطن "تعارض بشدة" خطط التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في عمق الضفة الغربية

واشنطن - 26 - 10 (كونا) —- أكدت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء أنها "تعارض بشدة" خطط الحكومة الإسرائيلية لتوسيع المستوطنات في عمق الضفة الغربية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس في إيجاز صحفي من مقر الخارجية إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" بشأن خطط إنشاء آلاف المستوطنات لاسيما "في عمق الضفة الغربية" بالإضافة إلى موافقة الحكومة الإسرائيلية أول أمس الأحد على 1300 مناقصة بناء في المستوطنات الإسرائيلية.
وأضاف "نحن نعارض بشدة توسيع المستوطنات الذي يتعارض تماما مع جهود خفض التوترات وضمان الهدوء ويضر بآفاق حل الدولتين" موضحا أنه "لطالما كنا متسقين وواضحين في تصريحاتنا بهذا الشأن".
وأشار برايس الى أن الولايات المتحدة تعتبر خطط توسيع الاستيطان في الضفة الغربية لإضفاء الشرعية بأثر رجعي على البؤر الاستيطانية غير القانونية غير مقبولة بالإشارة إلى مجتمعات الخيام الصغيرة أو المستوطنات التي أقيمت بشكل مستقل من قبل الإسرائيليين والتي يحتمل أن تحظى بالاعتراف ودعم الدولة الإسرائيلية.
وقال برايس "نواصل إثارة هذه المسألة مباشرة مع كبار المسؤولين الإسرائيليين في مناقشاتنا الخاصة".
وسبق أن أعرب برايس يوم الجمعة الماضي عن قلق الولايات المتحدة بشأن إعلان الحكومة الإسرائيلية عن انعقاد اجتماع "لتعزيز الوحدات الاستيطانية في عمق الضفة الغربية" بالإضافة إلى احتمال "إضفاء الشرعية بأثر رجعي على البؤر الاستيطانية". (النهاية) ر س ر / ر ج