A+ A-

تقرير أممي : الغازات المسببة للاحتباس الحراري تصل الى رقم قياسي

جنيف – 25 – 10 (كونا) -- ذكر تقرير صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم الاثنين ان وفرة الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي قد وصلت مجددا إلى رقم قياسي جديد في العام الماضي.
وأضافت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان ان معدل الزيادة السنوي في تلك الغازات كان أعلى من متوسط الفترة بين عامي 2011 و2020 واستمر هذا الاتجاه في هذا العام 2021.
واوضحت المنظمة ان تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون المصنف كأهم غازات الاحتباس الحراري وصل الى اكثر من 413 جزءا في المليون في عام 2020 ويمثل نسبة 149 في المئة من مستوى ما قبل الحقبة الصناعية.
اشارت الى نسبة غاز الميثان التي بلغت 262 في المئة ونسبة غاز أكسيد النيتروز التي بلغت 123 في المئة مقارنة بمستويات ما قبل الثورة الصناعة عندما بدأت الأنشطة البشرية في إخلال التوازن الطبيعي للأرض.
وأوضحت المنظمة ان التباطؤ الاقتصادي الناجم عن جائحة (فيروس كورونا - كوفيد 19 ) لم يكن له أي تأثير ملحوظ على مستويات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي ومعدلات نموها وإن كان هناك انخفاض مؤقت في الانبعاثات الجديدة.
وأكدت انه مادامت الانبعاثات مستمرة فستستمر درجة الحرارة العالمية في الارتفاع مع الاخذ بعين الاعتبار العمر الطويل لغاز ثاني أكسيد الكربون فسوف يستمر مستوى درجة الحرارة المرصودة بالفعل لعدة عقود حتى لو تم تخفيض الانبعاثات بسرعة إلى الصفر.
واكد انه إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة فإن هذا يعني حدوث المزيد من ظواهر الطقس المتطرفة بما في ذلك الحرارة الشديدة وسقوط الأمطار وذوبان الجليد وارتفاع مستوى سطح البحر وارتفاع نسبة الحموضة في المحيطات وما يرتبط بذلك من آثار اجتماعية واقتصادية بعيدة المدى.
وبين ان استمرار وجود ما يقرب من نصف كمية غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من الأنشطة البشرية اليوم في الغلاف الجوي أما النصف الآخر فتمتصه المحيطات والنظم البيئية الأرضية.
ويعرب التقرير عن القلق من أن قدرة النظم البيئية الأرضية والمحيطات على امتصاص الغازات الضارة قد تصبح أقل فعالية في المستقبل ما يقلل قدرتها على امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وتكون بمنزلة حاجز ضد مواصلة الارتفاع في درجات الحرارة.
ونقل البيان عن الأمين العام للمنظمة العالمية للارصاد الجوية البروفيسور بيتيري تالاس قوله ان تقرير غازات الاحتباس الحراري يحمل رسالة علمية صارخة للمفاوضين بشأن تغير المناخ.
وحذر من اننا "سنشهد زيادة في درجة الحرارة بحلول نهاية هذا القرن تتجاوز بكثير الزيادة المستهدفة التي حددها (اتفاق باريس) للمناخ بأن تكون أعلى من مستويات ما قبل الحقبة الصناعية بمقدار يتراوح بين 5ر1 درجة مئوية ودرجتين مئويتين". (النهاية) ت ا / خ ن ع