A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه من ارتفاع أسعار الطاقة ويعد بالسعي لتنويع مصادرها

بروكسل - 22 - 10 (كونا) -- أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة عن قلقه من ارتفاع أسعار الطاقة متعهدا بالعمل على تنويع مصادرها كأحد وسائل التعامل مع هذا الوضع.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في مؤتمر صحفي عقب انتهاء قمة قادة الاتحاد التي استمرت يومين في بروكسل إن "ارتفاع أسعار الطاقة يمثل مصدر قلق حقيقي للمستهلكين والشركات".
وأقرت أن هذا وإن كان وضعا عالميا فإنه "يحمل دروسا نحتاج إلى تنفيذها هنا في أوروبا".
وقالت إنه "لزيادة المرونة والاستقلالية اتفقنا على استكشاف كيفية بناء احتياطي غاز استراتيجي وكذلك استكشاف إمكانيات الشراء المشترك".
وأضافت أن الاتحاد الأوروبي اتفق على استكشاف سبل تأسيس احتياطيات استراتيجية في مجال الغاز واستكشاف إمكانات الشراء المشترك وسنكثف وصولنا إلى الموردين المختلفين وأيضا لتنويع الإمدادات التي لدينا".
من جانبه أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل خلال المؤتمر الصحفي نفسه على الحاجة للتركيز في المدى القصير على الاهتمامات الفورية للأسر والشركات.
ورأى ميشيل أنه "على المدى الطويل فإن تنويع مصادر الطاقة وزيادة الاستثمار في الابتكار ومصادر الطاقة المتجددة أمر أساسي".
كما دعا قادة الاتحاد الأوروبي في بيان بختام قمتهم بنك الاستثمار الأوروبي إلى دراسة كيفية تسريع الاستثمار في التحول بمجال الطاقة.
من جانب آخر بحثت القمة الوضع في أفغانستان إذ أشارت فون دير لاين في المؤتمر الصحفي إلى أن الأفغان حاليا يحتاجون بشدة إلى الغذاء والماء والمأوى والرعاية الصحية.
واعتبرت "أن كل شخص في أفغانستان يحتاج إلى دعم إنساني" مؤكدة أن أوروبا تتخذ موقعا قياديا في جهود التضامن العالمي بهذا الأمر.
وخلال الأسبوع الماضي قالت فون دير لاين إنها قدمت حزمة دعم لأفغانستان بقيمة مليار يورو (نحو 2ر1 مليار دولار أمريكي) للاحتياجات الإنسانية.
وأشارت إلى أن القمة بحثت أيضا ملف الهجرة معربة عن بالغ قلقها بشأن الوضع على الحدود مع بيلاروسيا مضيفة "نحن نعتبر سلوك حكومة بيلاروسيا هجوما هجينا".
ولفتت إلى أن الاجتماع ناقش الوضع في البحر المتوسط والحاجة إلى تعزيز التعاون مع "دول ثالثة رئيسية".
من جانبهم أكد قادة الاتحاد الأوروبي في بيانهم أنهم "لن يقبلوا أي محاولة من قبل دول ثالثة لاستخدام المهاجرين لأغراض سياسية".
وأضافوا أنهم يتوقعون "أن يتم حشد التمويل للاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في تركيا والأردن ولبنان وأجزاء أخرى من المنطقة ومنها مصر بموجب الأدوات ذات الصلة وفي الوقت المناسب".
ودعوا تركيا إلى ضمان التنفيذ الكامل غير التمييزي لاتفاقية الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن اللاجئين وفق تعبير البيان. (النهاية) ن خ / ه س ص