A+ A-

ايطاليا تطالب بتخزين احتياطي أوروبي استراتيجي من الغاز

روما - 22 - 10 (كونا) -- طالبت ايطاليا اليوم الجمعة بضرورة العمل سريعا على تكوين احتياطي استراتيجي أوروبي من الغاز في مواجهة نقص الامدادات وارتفاع الاسعار مع السعي لاستقلالية الموارد بالاعتماد على الموارد المتجددة.
وقال رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي في مؤتمر صحفي عقب قمة زعماء الاتحاد الأوروبي ان اجتماع المجلس الأوروبي الذي كان يتصور ان يكون اجتماعا انتقاليا "كان اجتماعا هاما شهد نقاشات معمقة ومفصلة" حول مختلف الملفات المطروحة.
وأضاف دراغي "اننا في مجال الطاقة كنا صريحين في المطالبة بضرورة التجهيز الفوري لمخزونات متكاملة تكون احتياطيا استراتيجيا" مع التشديد على الحاجة لحماية جميع دول الاتحاد الأوروبي على قدم المساواة في اشارة الى النقص الحالي والارتفاع في أسعار الغاز الطبيعي.
وفيما أكد على "هدف تحقيق استراتيجية الطاقة المتجددة على المدى الطويل يكون واضحا كمسار لا بديل عنه" نبه الى أن امكانية "ان يخلق ارتفاع أسعار الغاز مشكلة في تمويل هذا المسار" كما يصعب التخلي عن الغاز الطبيعي بالنسبة لكثير من دول الاتحاد.
واعتبر رئيس الوزراء الايطالي أن ارتفاع أسعار الطاقة "يظهر الحاجة إلى استراتيجية تهدف إلى استقلال استراتيجي للاتحاد" مشيرا الى أن المفوضية الأوروبية سوف تباشر العمل على هذا الأساس.
وفي هذا السياق قال دراغي "ان القمة شهدت نقاشا حول الطاقة النووية التي تريد بعض الدول إدراجها ضمن مصادر الطاقة النظيفة غير الملوثة" ما كشف عن مواقف متباينة للغاية" مشيرا الى أن المفوضية الأوروبية ستعمل على تقديم وثيقة مقترحات الى قمة شهر ديسمبر بشأن إدراج الطاقة النووية بين مصادر الطاقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي. (النهاية) م ن / ر ج