A+ A-

مجموعة السبع الكبرى تؤكد المضي قدما في احداث اصلاحات كبيرة على منظمة التجارة العالمية

لندن - 22 - 10 (كونا)-- أكدت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (جي 7) اليوم الجمعة اعتزامها المضي قدما في الدفع نحو احداث اصلاحات كبيرة على منظمة التجارة العالمية بهدف جعلها اكثر شمولية بما يسمح بجعل النظام التجاري متعدد الاطراف قابلا للاستمرار.
وأوضح وزارء تجارة مجموعة (جي 7) في بيان عقب اجتماعهم في لندن ان الهدف الرئيسي من الاصلاحات هو دعم المهام الجوهرية الثلاث لمنظمة التجارة العالمية والمتعلقة ببناء نظام تجاري متعدد الاطراف حر وعادل ويعود بالمنفعة والازدهار على جميع الاعضاء.
واضافوا ان من الاهداف ايضا تحسين فعالية المنظمة وخاصة في مجال المراقبة والتفاوض وحل الخلافات والتي تتطلب معالجة القضايا الخلافية العالقة مشيرين الى اهمية تشجيع الشفافية والحوار بين اعضاء المنظمة بشكلٍ متوازن واكثر شمولية.
ولفت البيان الى ان وزراء تجارة الدول السبع ناقشوا باسهاب ضرورة مواجهة الممارسات التجارية غير النزيهة التي تهدد الامن الاقتصادي للدول والشعوب فضلا عن تقويض اركان النظام التجاري العالمي.
واشار الى "التزام الوزراء خلال الاجتماع بالوقوف جنبا الى جنب للتحرك ضد هذه التهديدات ومنع اولئك الذين يسعون الى تحقيق مزايا غير عادلة من الانتفاع بها".
من جهة اخرى ذكر البيان ان الاجتماع بحث قضايا الحمائية الالكترونية وسبل تحديث قواعد التجارة العالمية فضلا عن الدفع قدما بالمبادرة المشتركة للتجارة الالكترونية ناهيك عن قضية التغيرات المناخية وضرورة الحد من الانبعاثات الغازية الضارة من خلال اعتماد الاجراءات المتفق عليها في اتفاق باريس.
يذكر ان مجموعة الدول السبع تضم في عضويتها كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والمانيا وفرنسا وايطاليا واليابان اضافة الى الاتحاد الاوروبي. (النهاية) م ر ن / م م ج