A+ A-

الهند وبريطانيا تتفقان على تعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات

نيودلهي - 22 - 10 (كونا) -- اتفقت الهند وبريطانيا اليوم الجمعة على تعزيز التعاون في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك وذلك خلال مباحثات أجراها وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار مع نظيرته البريطانية إليزابيث تروس.
وذكرت وزراة الشؤون الخارجية الهندية في بيان ان المباحثات بين جايشانكار وتروس التي وصلت الى نيودلهي بوقت سابق اليوم في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام تطرقت الى عدة قضايا ثنائية واقليمية وعالمية.
وبحث الوزيران القضايا الثنائية المتعلقة بتعزيز التعاون الاستراتيجي في مجالات التجارة والاستثمارات والعلاقة بين الناس والشراكة الصحية وتغير المناخ والعلوم والابتكار والدفاع والأمن.
كما ناقشا التطورات الاقليمية خصوصا في منطقة المحيطين الهادئ والهندي وسط النفود الصيني المتزايد في المنطقة وتم تناول المستجدات السياسية في افغانستان اثر انسحاب الولايات المتحدة وسيطرة حركة (طالبان) على الحكم هناك.
وأكدا اهمية ضمان الوصول الكامل والآمن للمساعدات الإنسانية وعدم استخدام الأراضي الأفغانية لتهديد أو مهاجمة أي بلد أو تدريب الإرهابيين أو التخطيط لهجمات إرهابية أو تمويلها.
كما تم استعراض التقدم الذي أحرزه الجانبان منذ اعلان (خارطة الطريق 2030) خلال قمة افتراضية بمشاركة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي ونظيره البريطاني بوريس جونسون في مايو الماضي.
ورحب الوزيران بالتقدم المحرز في تحقيق الشراكة التجارية المعززة وأكدا الحاجة لبدء مفاوضات لاعتماد اتفاقية التجارة الحرة في أقرب وقت ممكن كما اقترحا اجراء تفاوض بشأن اتفاق مؤقت يمكن أن يحقق مكاسب سريعة للشركات في البلدين.
وتطرقت المباحثات الى قضايا الهجرة والنقل وإنشاء آليات حوار جديدة لمناقشة القضايا القنصلية والأمن البحري كما اتفق الجانبان على إنشاء (منتدى المستقبل الاستراتيجي بين الهند والمملكة المتحدة) كآلية حوار لتعزيز العلاقات الاستراتيجية طويلة الأجل بين البلدين.
وتعهد الوزيران خلال البحث عن القضايا الإقليمية والدولية بالتزامهما بعالم يتمتع بالتعددية والديمقراطية واتفقا على تعزيز التعاون في الشرق الأوسط ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ لمكافحة الإرهاب والتطرف ومواجهة التحديات الناشئة في المجالات الإلكترونية والفضائية.
والتقت تروس كذلك بوزيرة المالية الهندية نيرمالا سيترامان ووزير البيئة والغابات وتغير المناخ بوبندر ياداف ومن المقرر ان تشارك في أعمال تجارية ودفاعية تعقد في مدينة مومباي قبل مغادرتها البلاد.
وعلى صعيد متصل التقى جايشانكار ووكيل الوزارة هرش فاردهان شرينغلا رئيس هيئة اركان الدفاع للقوات المسلحة البريطانية الجنرال السير نيكولاس كارتر وبحثا معه سبل تعزيز التعاون الدفاعي والامني كما تم تبادل الاراء بشأن التطورات الاقليمية وخاصة المستجدات في افغانستان ومنطقة المحيطين الهادئ والهندي. (النهاية) ا ت ك / ر ج