A+ A-

الرئيس الأمريكي يؤكد أهمية الأمم المتحدة في النظام الدولي

واشنطن - 22 - 10 (كونا) -- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة أهمية الأمم المتحدة في النظام الدولي مشيدا بما حققته من إنجازات منذ تأسيسها عام 1945.
وقال بايدن في إعلان رئاسي بمناسبة (يوم الأمم المتحدة) الذي يوافق 24 أكتوبر من كل عام إن المنظمة "كانت ولا تزال حجر الزاوية للنظام الدولي حيث ساهمت في خطوات لا مثيل لها نحو السلام والازدهار المشتركين في جميع أنحاء العالم".
ووصف المنظمة بأنها "تبقى أهم منتدى من نوعه لحشد العمل الجماعي لحل المشكلات العالمية والحفاظ على السلام والأمن الدوليين والنهوض بحقوق الإنسان وتعزيز الصحة والرفاه وحماية الضعفاء والمهمشين والحفاظ على قواعد دولية مبنية على النظام الدولي".
وأضاف بايدن "أننا في يوم الأمم المتحدة نحتفل بإنجازات هذا الإعلان الجريء ونعيد التأكيد على الإنسانية الأصيلة التي توحدنا ونجدد التزامنا ببناء مستقبل يعزز السلام والكرامة والأمن للجميع".
واعتبر أن الأمم المتحدة "تظل حاسمة الأهمية للنهوض بأمننا القومي ومصالح سياساتنا الخارجية" مشددا على أن الولايات المتحدة "تقف بشكل حازم" لدعم المنظمة.
وأشار إلى أن مقترحه للميزانية الأمريكية يدعو إلى أن تدفع الولايات المتحدة "حصتها من الميزانية العادية السنوية للأمم المتحدة وميزانيات حفظ السلام بالكامل".
ودعا بايدن حكام الولايات والمسؤولين في الأراضي الخاضعة للسيادة الأمريكية إلى إحياء هذا اليوم "بالاحتفالات والأنشطة الملائمة".
وحسب الموقع الرسمي للمنظمة فإن (يوم الأمم المتحدة) هو "المعلم السنوي لبدء نفاذ ميثاق الأمم المتحدة في 1945" مضيفا أن هذا اليوم يتيح الفرصة "لنشر جدول أعمالنا المشترك ولتأكيد مقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه التي وجهت عمل المنظمة على مدار السنوات ال76 الماضية". (النهاية) ع س ج / م ع ع