A+ A-

الرئيس التركي: نهدف إلى رفع حجم التجارة مع إفريقيا إلى 75 مليار دولار

إسطنبول - 22 - 10 (كونا) -- ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة أن بلاده تهدف إلى رفع حجم تجارتها مع القارة الإفريقية إلى 75 مليار دولار سنويا.
ونقلت وكالة (الأناضول) التركية للأنباء عن أردوغان القول في كلمة ألقاها في المنتدى التركي الإفريقي الثالث للاقتصاد والأعمال في (إسطنبول) إن "حجم التجارة بين تركيا وإفريقيا ارتفع إلى 3ر25 مليار دولار نهاية 2020 ونهدف إلى رفعه إلى 50 مليار دولار في مرحلة أولى ثم إلى 75 مليار دولار سنويا".
وأشار أردوغان إلى أن قيمة الاستثمارات التركية في القارة الإفريقية تجاوزت ستة مليارات دولار معربا عن ثقته في أن الروابط التي تجمع تركيا بدول إفريقيا "ستزداد قوة" خلال الفترة القادمة.
وأضاف الرئيس التركي "سنقدم مساعدات" لدول القارة الإفريقية في مجال اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بمساهمة من دول مجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية وقيادة تركيا.
وذكر أن هناك 44 دولة إفريقية بين الدول التي ساعدتها تركيا بالأجهزة والمعدات الطبية خلال فترة الجائحة.
وكان وزير التجارة التركي محمد موش قال في تصريح للصحفيين أمس الخميس بعد مشاركته في المنتدى الاقتصادي التركي الافريقي الثالث إن بلاده تولي اهتماما خاصا لعلاقاتها الاقتصادية والتجارية مع دول القارة السمراء وإنها رفعت عدد سفاراتها في عموم القارة إلى 43 بغية تحقيق المزيد من التطور في العلاقات الثنائية.
يذكر أن أردوغان أجرى جولة خارجية شملت زيارة أنغولا وتوغو ونيجيريا خلال الفترة من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري فيما تتواصل الاستعدادات لعقد قمة تركية إفريقية قبيل نهاية العام الحالي. (النهاية) ط ا / م ع ع