A+ A-

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى احترام حقها في "تطوير قدراتها العسكرية الدفاعية"

بكين - 22 - 10 (كونا) -- دعت الصين اليوم الجمعة الولايات المتحدة إلى "احترام حقها في تطوير قدراتها العسكرية الدفاعية" مطالبة إياها "بالتوقف عن تعزيز قدراتها العسكرية من خلال تضخيم ما يسمى بالتهديد العسكري للدول الأخرى".
جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين تعليقا على إعلان واشنطن أخيرا عن إجرائها اختبارا ناجحا لسلاح تفوق سرعته سرعة الصوت وأنها ستجري مستقبلا اختبارا لصاروخ "فرط صوتي" في المدار.
وقال إن "الولايات المتحدة هي الدولة الأولى في العالم التي تجري أبحاثا وتطور أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت وأنها تستثمر تريليونات الدولارات لتحديث قوتها النووية".
وأشار وانغ إلى إعراب واشنطن عن مخاوفها بشأن اختبار الصين روتينيا مركبة فضائية مستغلة نظرية "التهديد الصيني" متسائلا في الوقت ذاته عن أسباب تلك المخاوف على الرغم من استمرار واشنطن في تطوير أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت.
وكانت الصين قد نفت مطلع الأسبوع الجاري إجراءها اختبار قدرة فضائية جديدة بإطلاق صاروخ "فرط صوتي" في المدار قادر على حمل رؤوس نووية قائلة إن ذلك كان اختبارا روتينيا لمركبة فضائية صينية جرى في يوليو الماضي. (النهاية) م ع ب / م ع ع