A+ A-

الأمين العام للحلف الأطلسي يعلن إطلاق صندوق للابتكار الدفاعي بقيمة 1ر1 مليار دولار

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)  يعلن إطلاق صندوق للابتكار الدفاعي
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) يعلن إطلاق صندوق للابتكار الدفاعي
بروكسل - 22 - 10 (كونا) -- كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الجمعة عن إطلاق صندوق للابتكار من أجل الاستثمار في أحدث التقنيات للاستخدام الدفاعي بقيمة مليار يورو (1ر1 مليار دولار).
وقال شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع وزراء دفاع الحلف الذي استمر على مدى يومين في بروكسل إن "التكنولوجيات الجديدة تعيد تشكيل عالمنا وأمننا" مبينا أن "صندوق الابتكار الجديد سيكفل للحلفاء عدم تفويت أحدث التكنولوجيات والقدرات الحاسمة بالنسبة لأمننا والمساعدة في استعداد الحلف لمواجهة التقنيات الناشئة والمهددة للأمن في المستقبل".
كما أعلن عن عمل الحلف على إنشاء آلية لتسريع الابتكار الدفاعي في شمال الأطلسي تعرف ب(ديانا) والتي ستوفر شبكة من مراكز التكنولوجيا والمواقع العلمية للاستفادة من الابتكارات المدنية في المجال الأمني.
واتفق وزراء دفاع (ناتو) أيضا على استراتيجية الحلف الأولى للاستخبارات الاصطناعية التي تتضمن معايير الاستخدام المسؤول لجميع التكنولوجيات وفقا للقانون الدولي.
كما اجتمع الوزراء مع شركاء الحلف المقربين كفنلندا والسويد والاتحاد الأوروبي لمناقشة التحديات العالمية وكيفية زيادة تعزيز التعاون فيما بينهم لمواجهتها.
وأكد شتولتنبرغ في هذا الصدد أن "التعاون بين (ناتو) والاتحاد الأوروبي وصل بالفعل إلى مستويات لم يسبق لها مثيل" لافتا إلى أنه جرى تبادل المعلومات حول التهديدات في الفضاء الإلكتروني.
كما أعرب عن تطلعه إلى إصدار إعلان مشترك جديد بشأن العلاقات بين (ناتو) والاتحاد الأوروبي. (النهاية) ن خ / أ م س