A+ A-

الليرة التركية تسجل تراجعا تاريخيا مقابل العملات الأجنبية

إسطنبول - 22 - 10 (كونا) -- سجلت الليرة التركية اليوم الجمعة تراجعا تاريخيا مقابل العملات الأجنبية الرئيسة بعد إعلان البنك المركزي أمس الخميس عن خفض سعر الفائدة 200 نقطة أساس على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع ليصبح 16 في المئة.
وقالت وكالة (الأناضول) التركية للأنباء إن سعر الليرة انخفض ليصبح 6ر9 مقابل الدولار الأمريكي الواحد وذلك بعدما وصلت أسعار صرف العملة التركية عند الساعة 30ر09 بالتوقيت المحلي (30ر06 بتوقيت غرينتش) إلى 5ر9 ليرات مقابل الدولار و08ر11 ليرات مقابل اليورو.
وتواصل الليرة التركية بذلك التراجع في قيمتها بعد إعلان البنك المركزي بشأن خفض سعر الفائدة حيث سجلت العملة انخفاضا عقب بيان لجنة السياسات النقدية بالبنك أمس إلى 47ر9 ليرات مقابل الدولار و11 ليرة مقابل اليورو.
كما تراجعت العملة التركية خلال تعاملات اليوم بسبب تضررها من توقعات بنك (جي بي مورغان) التي رجح فيها ارتفاع التضخم بشكل حاد في تركيا حيث من المتوقع استقرار التضخم في تركيا عند 9ر19 في المئة هذا العام وعند 4ر16 في المئة في العام المقبل.
كما توقع (جي بي مورغان) بأن يخفض البنك المركزي التركي الفائدة بنحو 100 نقطة أساس إضافية خلال نوفمبر المقبل وهو ما سيكون له تأثير سلبي على تداولات الليرة التركية.
وخسرت الليرة 20 في المئة من قيمتها هذا العام وجاء نصف هذا الهبوط منذ مطلع الشهر الماضي عندما بدأ البنك المركزي إعطاء إشارات تيسيرية رغم ارتفاع التضخم إلى حوالي 20 في المئة. (النهاية) ط ا / م ع ع