A+ A-

الاتحاد الأوروبي: حملات التطعيم ضد (كورونا) حققت تقدما لكن الوضع خطير ببعض الدول الأعضاء

بروكسل - 22 - 10 (كونا) -- أكد زعماء الاتحاد الأوروبي أن حملات التطعيم ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) قد حققت تقدما كبيرا في مكافحة الجائحة في جميع أنحاء القارة العجوز لكن الوضع لا يزال "خطيرا للغاية" في بعض الدول الأعضاء.
وقال زعماء التكتل الذي يضم 27 دولة في بيان مساء أمس الخميس عقب ختام أعمال اليوم الأول من قمة تستمر يومين في بروكسل إن حملات التطعيم في جميع أنحاء أوروبا قد حققت تقدما كبيرا في مكافحة كوفيد 19) إلا أن الوضع في بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا يزال خطيرا للغاية".
ودعوا إلى تكثيف الجهود للتشجيع على الاقبال على عمليات التطعيم بما في ذلك من خلال التصدي للمعلومات المضللة لاسيما عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكد البيان استمرار التزام الاتحاد الأوروبي بالمساهمة في جهود الاستجابة الدولية ضد الجائحة وضمان حصول الجميع على اللقاحات.
وفيما يتعلق بالاجتماع المقبل لمجموعة العشرين (جي 20) والجلسة الخاصة المقررة لجمعية الصحة العالمية وهي أعلى جهاز لاتخاذ القرار في منظمة الصحة العالمية في نوفمبر المقبل أكد زعماء الاتحاد الأوروبي دعمهم لقيام منظمة الصحة العالمية بدور "مركزي قوي" في جهود الحوكمة الصحية والتوصل لاتفاق بشأن إبرام معاهدة دولية لمكافحة الأوبئة.
ولفت البيان إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي تناولوا كذلك الارتفاع الأخير في أسعار الطاقة وتأثير ارتفاع الأسعار على المواطنين والشركات.
وفي هذا الإطار دعا البيان الدول الأعضاء إلى "الاستخدام الأمثل" للتدابير المتاحة "على وجه السرعة" لتقديم مساعدات قصيرة الأجل للشركات والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع أسعار الطاقة.
ودعا كذلك المفوضية الأوروبية ومجلس وزراء الاتحاد الأوروبي إلى البحث عن سبل للمساعدة في الحفاظ على أسعار معقولة للطاقة على المدى الطويل.
كما أشار البيان إلى أن المجلس الأوروبي أجرى مناقشة استراتيجية حول السياسة التجارية للاتحاد الأوروبي.
وفيما يتعلق بالعلاقات الخارجية ناقشوا زعماء الاتحاد الأوروبي الاستعدادات لعدد من الاجتماعات الدولية القادمة مثل قمة آسيا - أوروبا يومي 25 و26 نوفمبر وقمة الشراكة الشرقية التي ستعقد في 15 ديسمبر ومؤتمر مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 26) في غلاسكو (31 أكتوبر - 12 نوفمبر).
ومن المقرر أن يتناول زعماء الاتحاد الأوروبي خلال مناقشات اليوم الجمعة قضايا الهجرة والتحول الرقمي بالتكتل. (النهاية) ن خ / ط م ا