A+ A-

الرئيس الأمريكي: الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان إذا هاجمتها الصين

واشنطن - 22 - 10 (كونا) -- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء امس الخميس أن الولايات المتحدة ستتدخل للدفاع عن تايوان إذا ما شنت الصين هجوما على الجزيرة التي تعتبرها جزءا لا يتجزأ من أراضيها.
وأجاب بايدن خلال لقاء مع ناخبين في (بالتيمور) نظمته شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية على سؤال بشأن إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان إذا هاجمتها الصين بالقول "أجل.. لدينا التزام بهذا الشأن".
وأضاف أن "الصين وروسيا وبقية العالم يعلمون أن لدينا أقوى جيش في تاريخ العالم.. لا داعي للقلق بشأن ما إذا كانوا سيزيدون قوة.. ما يجب القلق بشأنه هو ما إذا كانوا سيشاركون أو لا في أنشطة من شأنها أن تضعهم في موقف قد يرتكبون فيه خطأ فادحا ".
وأضاف "لا أريد حربا باردة مع الصين.. أريد فقط أن تدرك الصين أننا لن نتراجع وأننا لن نغير أيا من وجهات نظرنا".
وفي وقت لاحق قال مسؤول في البيت الأبيض إن بايدن "لم يعلن عن أي تغيير في سياستنا ولا يوجد تغيير في سياستنا".
ونقلت (سي ان ان) عن المسؤول الأمريكي القول إن العلاقات الدفاعية مع تايوان تستند إلى قانون العلاقات مع الجزيرة مضيفا "سنتمسك بالتزامنا بموجب القانون وسنواصل دعم الدفاع عن النفس لتايوان وسنواصل معارضة أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن".
وكانت الولايات المتحدة قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان في 1979 للاعتراف ببكين ممثلا رسميا ووحيدا للصين لكن واشنطن أقرت في نفس العام أيضا قانون العلاقات مع تايوان الذي يضمن دعم الجزيرة.
وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها مؤكدة أنها عاجلا أم آجلا ستستعيد الجزيرة "وبالقوة إذا لزم الأمر" إلا أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أعلن مؤخرا رغبته بأن تتم "سلميا" إعادة توحيد الجزيرة مع بر الصين الرئيسي. (النهاية) ش ص / ط م ا