A+ A-

كوريا الشمالية: إطلاق الصاروخ الباليستي من غواصة لا يستهدف الولايات المتحدة

طوكيو - 21 - 10 (كونا) -- أعلنت كوريا الشمالية اليوم الخميس ان تجربتها الأخيرة لإطلاق صاروخ باليستي جديد من غواصة لم تكن تستهدف الولايات المتحدة قائلة إن واشنطن "ينبغي ألا تقلق أو تثير ضجة".
وأعربت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية عن قلقها إزاء رد الفعل "غير المنطقي" من جانب واشنطن ومجلس الأمن بشأن ممارسة بيونغ يانغ "المشروعة لحق الدفاع".
وجاء البيان بعد يومين من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا من غواصة بالقرب من سينبو حيث يقع حوض بناء السفن الرئيسي للغواصات. وهذا يمثل ثامن تجربة صاروخية كبرى معروفة لكوريا الشمالية هذا العام.
وقال البيان "من الواضح أن نقد الولايات المتحدة لتطوير الأسلحة الكورية الشمالية هو معيار مزدوج لا يثير سوى الشكوك حول صحة الادعاء بأنها لا تحمل أي عداء تجاه كوريا الشمالية".
ووصف البيان اجتماعا طارئا لمجلس الأمن لبحث قضية الإطلاق الصاروخي الكوري الشمالي بأنه "تحرك استفزازي.. لا كوريا الجنوبية ولا الولايات المتحدة هي العدو اللدود".
وأضاف "لقد تم تخطيط تجربتنا للاطلاق التجريبي فقط للدفاع الوطني وليس في الاعتبار استهداف الولايات المتحدة ولا داعي للقلق أو إثارة ضجة".
وكانت هيئة الأركان المشتركة للقوات الكورية الجنوبية قالت امس الأول الثلاثاء إن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفا يعتقد أنه "صاروخ باليستي" باتجاه البحر الشرقي.
ونقلت وكالة انباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن الهيئة ان الجيش رصد اطلاق الشمال صاروخا بالقرب من منطقة سينبو بإقليم هام غيونغ الجنوبي باتجاه البحر الشرقي عند الساعة 17ر10 صباحا بتوقيت (جرينتش).
ودانت الولايات المتحدة التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية لكنها قالت أيضا إنها لا تزال ملتزمة بالحوار مع بيونغ يانغ. (النهاية) م ك / ط م ا