A+ A-

تركيا: حجم التبادل التجاري مع إفريقيا بلغ 3ر25 مليار دولار في 2020

أنقرة - 21 - 10 (كونا) -- أعلن وزير التجارة التركي محمد موش اليوم الخميس ان حجم التبادل التجاري بين بلاده وإفريقيا ارتفع من 4ر5 مليار دولار في عام 2003 إلى 3ر25 مليار العام الماضي 2020.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن موش قوله في تصريح صحفي ان صادرات تركيا إلى القارة الإفريقية سجلت زيادة أيضا من ملياري دولار إلى 15 مليارا في حين ارتفعت الواردات من ثلاث مليارات دولار إلى 10 مليارات دولار.
وأشار إلى ان إجمالي قيمة الاستثمارات التركية في إفريقيا بلغ ست مليارات دولار في حين بلغت قيمة حجم المشاريع التي نفذتها شركات المقاولات التركية في القارة 77 مليار دولار.
وأضاف ان شركة الخطوط الجوية التركية تنظم رحلات إلى 58 وجهة في جميع أنحاء القارة الإفريقية مؤكدا سعي بلاده إلى تطوير التعاون مع دول القارة في جميع المجالات وفق مبدأ الربح المتبادل والشراكة المتساوية في المستقبل.
وعزا أسباب تطور العلاقات الاقتصادية مع القارة الإفريقية بشكل سريع إلى سياسة وضع استراتيجيات تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع إفريقيا موضع التنفيذ في عام 2003 بالإضافة إلى إجراء الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة مع دول القارة.
وتأتي تصريحات موش قبل انطلاق المنتدى الاقتصادي والتجاري التركي - الإفريقي الثالث بمدينة اسطنبول في وقت لاحق اليوم بحضور رئيسي تركيا رجب طيب اردوغان والكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي.
ومن المقرر أن تستضيف اسطنبول أيضا يومي 17 و18 ديسمبر المقبل قمة التعاون التركي - الإفريقي. (النهاية) ر س / ف س