A+ A-

رئيسة المفوضية الأوروبية تدعو إلى تسريع الاستثمار في الطاقة المتجددة للتغلب على ارتفاع الأسعار

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
بروكسل - 20 - 10 (كونا) -- دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إلى تسريع الاستثمار في الطاقة المتجددة وذلك كوسيلة للتغلب على ارتفاع أسعار الوقود.
جاء ذلك في كلمة ألقتها فون دير لاين في جلسة عقدها البرلمان الأوروبي في (ستراسبورغ) أكدت خلالها أن (الصفقة الأوروبية الخضراء) على الأجلين المتوسط والطويل تمثل أساسا للسيادة الأوروبية على الطاقة في القرن ال21.
وفي معرض تفسيرها للأسباب الكامنة وراء الارتفاع الحالي لأسعار الطاقة قالت فون دير لاين إن الاقتصاد العالمي يتعافى من جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) لذا فإن الطلب على الطاقة يرتفع في جميع أنحاء العالم.
وأوضحت أن "فصل الشتاء الطويل والبارد بشكل غير عادي أعقبه صيف حار وجاف بشكل غير عادي في نصف الكرة الأرضية الشمالي بأكمله ما أثر على العالم بأكمله.. والواقع أن الأسعار في آسيا أعلى من الأسعار هنا في أوروبا".
وبينت أنه من أجل معالجة هذه المشكلة اتصل الاتحاد الأوروبي بموردي الغاز الأجانب وقد أعلنت شركة (إكوينور) النرويجية بالفعل عن زيادة الإمدادات.
كما كشفت المسؤولة الأوروبية عن تقديم استراتيجية دولية للمشاركة في مجال الطاقة مطلع العام المقبل.
ودعا العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي خلال الجلسة إلى اتباع نهج موحد لتخفيف ضغط ارتفاع أسعار الطاقة مشيرين في هذا الصدد إلى أهمية دمج مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الأوروبي.
وتأتي جلسة البرلمان الأوروبي قبل قمة أوروبية ستستضيفها العاصمة البلجيكية بروكسل غدا الخميس من المقرر أن تبحث موضوع أسعار الطاقة.
وكانت المؤسسات التنفيذية الأوروبية أقرت نهاية عام 2019 خطة استراتيجية طويلة المدى للانتقال المناخي أطلق عليها اسم (الصفقة الأوروبية الخضراء) تهدف إلى جعل الاقتصاد الأوروبي مستداما وتحويل الاتحاد الأوروبي إلى كيان محايد مناخيا بحلول عام 2050 من خلال تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الحد الأدنى عبر إقرار مجموعة من المبادرات السياسية والقوانين المتعلقة بالمناخ والزراعة والتنوع البيولوجي والطاقة والاقتصاد الدائري والغابات والتلوث. (النهاية) ن خ / أ م س