A+ A-

الرئيس الأمريكي يعلن إجراءات معالجة أزمة سلاسل الإمداد في الولايات المتحدة

واشنطن - 13 - 10 (كونا) -- أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء إجراءات لمعالجة التحديات التي تواجه الاقتصاد الأمريكي والمستهلكين في الولايات المتحدة من جراء أزمة إيصال البضائع إلى المتاجر والمنازل عبر سلاسل الإمداد.
وقال الرئيس الأمريكي في كلمة بالبيت الأبيض إن ميناء "(لوس أنجلوس) أعلن اليوم أنه سيبدأ العمل 24 ساعة في اليوم سبعة أيام في الأسبوع" وذلك بعدما كان يقفل عند انتهاء ساعات العمل الرسمية وخلال يومي عطلة نهاية الأسبوع.
ولفت إلى أن إعلان ميناء (لوس أنجلوس) يأتي بعد أسابيع على إعلان مماثل لميناء (لونغ بيتش) "وهو ما تعمل عليه بالفعل معظم الدول الرائدة في العالم باستثنائنا حتى الآن".
واعتبر أن "هذه هي الخطوة الرئيسية الأولى لنقل سلسلة نقل البضائع والإمداد اللوجستي بالكامل لدينا على الصعيد الوطني إلى نظام يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع".
وأوضح بايدن أنه عبر إبقاء الميناء مفتوحا لمدة 24 ساعة وسبعة أيام في الأسبوع "سيفتح ميناء لوس أنجلوس أكثر من 60 ساعة إضافية في الأسبوع وفي المجموع سيؤدي ذلك إلى ضعف عدد الساعات التي يكون فيها المنفذ مفتوحا للعمل وهذا يعني زيادة عدد ساعات نقل العمال للبضائع من السفن إلى الشاحنات وعربات السكك الحديدية للوصول إلى وجهتها".
وأضاف أن اهمية القرار تتمثل كذلك في أن "ساعات الليل حاسمة لزيادة حركة البضائع لأن الطرق السريعة تكون أقل ازدحاما في الليل" مضيفا "لذلك من خلال زيادة عدد ساعات العمل في وقت متأخر من الليل وفتح الميناء في ساعات أقل ازدحاما يمكن أن تتحرك البضائع بشكل أسرع".
من جهة أخرى سلط الرئيس الأمريكي الضوء على الدور الكبير الذي يلعبه كبار تجار التجزئة وشركات النقل بمعالجة الأزمة في سلاسل الإمداد إذ أن "شركات القطاع الخاص هذه هي التي تستأجر الشاحنات وعربات السكك الحديدية وتنقل البضائع".
وفي هذا الصدد قال بايدن إن شركة التجزئة الأكبر في الولايات المتحدة (والمارت) "التزمت اليوم بالمضي قدما في نقل منتجاتها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من الموانئ إلى متاجرها في جميع أنحاء البلاد بحيث التزمت على وجه التحديد بزيادة تصل إلى 50 بالمئة في استخدام ساعات خارج وقت الذروة خلال الأسابيع القادمة".
كما أعلن التزام كبار شركات الشحن الأمريكية مثل (يو بي اس) و(فيديكس) اليوم "بزيادة كمية البضائع التي يتم نقلها ليلا".
ولفت إلى أن التزام الشركتين "بالمشاركة في العمليات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع يعني أن الشركات من جميع الأحجام ستحصل على سلعها على الرفوف بشكل أسرع وأكثر موثوقية إذ أنه وفقا لأحدث التقديرات تقوم الشركتان بنقل ما يصل إلى 40 بالمئة من الطرود في أمريكا".
وأشار الرئيس الأمريكي إلى التزام شركات كبرى أخرى مثل (تارغيت) و(هوم ديبو) و(سامسونغ) "بتكثيف أنشطتها للاستفادة من ساعات الذروة في الموانئ".
ورأى بايدن أن الالتزامات التي تعهدت بها الموانىء وكبار شركات التجزئة "علامة على تقدم كبير في نقل البضائع من الشركات المصنعة إلى المتجر أو إلى المنازل".
وقدم الرئيس الأمريكي الشكر إلى فريق العمل الخاص بالاستجابة للأزمة في سلاسل الأمداد والذي أنشأته إدارته في شهر يونيو الماضي. (النهاية) ر س ر / ر ج