A+ A-

وزير الخارجية الكويتي ينقل تهاني القيادة السياسية لنظيرته البريطانية

من خالد الديحاني

لندن - 27 - 9 (كونا) -- قال وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور احمد ناصر المحمد الصباح اليوم الاثنين انه نقل لوزيرة الخارجية البريطانية اليزابيث تراس تهاني القيادة السياسية بمناسبة تعيينها بمنصبها الجديد.
واعرب الشيخ احمد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائه الوزيرة تراس في مقر وزارة الخارجية البريطانية عن تهانيه الخالصة وتمنياته لها بالتوفيق.
واضاف ان العلاقات الكويتية البريطانية علاقات تاريخية تمتد لنحو 122 عاما مشيرا الى ان البلدين اتفقا على تبني خارطة طريق للعلاقات الثنائية بحلول عام 2024 وذلك بعد مرور 125 عاما على هذه العلاقات المتميزة.
واكد ان خارطة الطريق المقبلة سترتكز على تعظيم المصالح المشتركة بين البلدين في القطاعات كافة لاسيما في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية.
وقال ان الجانبين بحثا امكانية استفادة الكويت من الخبرات البريطانية في مجال تطوير المنظومة الصحية وتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي.
وذكر الشيخ احمد انه اعرب خلال لقائه مع نظيرته البريطانية عن شكر وامتنان دولة الكويت لوقوف حكومة المملكة المتحدة ودعمها للمساعي الكويتية في حل الازمة الخليجية والتي تكللت بالنجاح.
واشار الى انه بحث مع نظيرته البريطانية عددا من التحديات التي تمر بها المنطقة وفي مقدمتها الازمة اليمنية والامن والاستقرار في المنطقة.
واعرب عن تقدير دولة الكويت للدور البريطاني في المساعدة بحلحلة الازمة اليمينة وايضا دورها في المساعدة في الاستقرار بالعراق ودعم عملية السلام في المنطقة.
وقال انه تم خلال اللقاء التطرق الى اهمية التاكيد على تعزيز الية الحوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام مبدأ حسن الجوار.
واكد الشيخ احمد تطابق وجهات النظر الكويتية البريطانية في جميع الملفات التي تم بحثها خلال اللقاء مشيرا الى ان "البلدين لديهما رغبة مشتركة باعطاء العلاقات الثنائية زخما اكبر".
وحول لقائه مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا جيمس كليفيرلي قال الشيخ احمد انه تم خلال اللقاء بحث ما تم انجازه في اعمال لجنة التوجيه المشتركة التي تعقد على مستوى وكلاء الوزارات كل ستة اشهر.
واوضح ان انعقاد اجتماعات اللجنة وللعام العاشر على التوالي يؤكد حرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية والخاصة التي تربطهما.
واشار الى انه استعرض مع الوزير كليفيرلي التحضيرات الجارية لقمة المناخ التي ستستضيفها مدينة (غلاسكو) الاسكتلندية بين 31 اكتوبر و 12 نوفمبر المقبل معربا عن تطلع دولة الكويت للمشاركة فيها.(النهاية) خ د / ا م م