A+ A-

ممثل سمو أمير البلاد: قضية تغير المناخ والنظم الإيكولوجية المرتبطة بها لم تكن بمنأى عن التأثر بجائحة (كورونا)

نيويورك - 24 - 9 (كونا) -- رأى ممثل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء أن قضية تغير المناخ والنظم الإيكولوجية المرتبطة بها لم تكن بمنأى عن التأثر بجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وقال سموه في كلمته امام الدورة ال76 للجمعية العامة للامم المتحدة اليوم الجمعة إن استمرار جائحة (كورونا) وإمعانها في سلب المنجزات التي حققتها الدول للوصول الى أهداف التنمية المستدامة قد أظهرت مدى التشابك والترابط بين الأبعاد المختلفة للاستدامة بحيث لم تكن قضية تغير المناخ بمنأى عن موجات التأثر العالمية.
وأضاف سموه "نتطلع في هذا الصدد لأن تفضي نتائج مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي والمقرر عقده في مدينة (غلاسكو) في شهر نوفمبر القادم عن إيجاد مراجعة بناءة تكفل قياس التقدم المحرز وإيضاح أوجه القصور استنادا لمبدأ المسؤولية المشتركة والأخذ بعين الاعتبار تباين المسؤوليات والأعباء".
واعتبر أن هذا الأمر يحقق المساهمة في وقف التدهور البيئي والذي زاد من حدته الارتفاع الملحوظ بدرجات الحرارة وزيادة شدة العواصف والفيضانات وتقلص المسطحات الخضراء جراء تكرار ظاهرة حرائق الغابات في عدد من دول العالم والتي سيكون لها تداعيات بيئية وخيمة.
وفي شأن منفصل أشار سموه الى أنه من القضايا الشائكة ذات الطابع الإقليمي فقد شكل تآكل نظام نزع السلاح النووي تحديا ذا طابع وجودي لأمن واستقرار المنطقة.
وأعرب عن تطلعه في هذا الصدد الى تضافر الجهود الدولية والإقليمية لإنجاح مقاصد المؤتمر المعني بإنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في منطقة الشرق الأوسط والذي ستترأس دولة الكويت دورته الثانية والمقرر عقدها في شهر نوفمبر القادم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك. (النهاية) ر ج