A+ A-

نائب وزير الخارجية الكويتي: التحالف الاستراتيجي مع بريطانيا يخدم الاستقرار والأمن الإقليميين

نائب وزير الخارجية الكويتي مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط جيمس كليفيرلي
نائب وزير الخارجية الكويتي مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط جيمس كليفيرلي

من خالد الديحاني

لندن - 22 - 9 (كونا) -- أكد نائب وزير الخارجية الكويتي السفير مجدي الظفيري اليوم الأربعاء أهمية التحالف الاستراتيجي الذي يربط دولة الكويت والمملكة المتحدة قائلا إنه "يصب في خدمة الاستقرار والأمن الإقليميين".
وأضاف الظفيري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب اجتماعه مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيمس كليفيرلي أن التحالف القائم بين البلدين مبني على التفاهم والدعم المتبادل والنظرة الموحدة للتطورات في المنطقة وخاصة فيما يتعلق بالأمن الإقليمي.
وأوضح أن دولة الكويت لها دور "مرغوب ومطلوب" يتم دعمه بقوة من حكومة المملكة المتحدة باعتباره يتوافق مع رؤية بريطانيا للمنطقة.
وأشار في هذا السياق إلى أن نجاح الكويت في أكثر من ملف إقليمي شجع الآخرين وعلى رأسهم المملكة المتحدة على دعم مثل هذا الدور الذي يصب بالنهاية في مصلحة الجميع.
وحول عودة إيران إلى المفاوضات فيما يتعلق بالملف النووي أعرب الظفيري عن تشجيع دولة الكويت للتعاون بين إيران والمجتمع الدولي خاصة أن خيار دولة الكويت دائما الحوار والمفاوضات.
وذكر أنه "كما سمعنا من الأشقاء في إيران هناك التزام منهم في عملية المفاوضات للوصول إلى توافق مع القوى الدولية ليؤسس لعملية إنهاء التوتر وبداية استقرار إقليمي ينعكس بالإيجاب على المنطقة ككل".
وردا على سؤال ل(كونا) حول الأزمة اليمنية قال الطفيري إن الاجتماع شهد بحث الملف اليمني بشكل مفصل لا سيما دعم مهمة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ باعتبار أن هذا الجهد والعمل من خلال الأمم المتحدة مرحب به من جميع الأطراف.
وأعرب عن تمنياته أن يحصل توافق من جميع القوى داخل اليمن فيما يتعلق بإنهاء الصراع لتحقيق الاستقرار وعودة الشرعية لممارسة دورها وليعود اليمن إلى ممارسة دوره كدولة مستقرة.
وقال الظفيري إن اجتماع لجنة التوجيه اليوم يأتي بعد توقف قسري عن اللقاءات المباشرة بين مسؤولي البلدين بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) مبينا أن "الاجتماع كان فرصة مهمة لتبادل وجهات النظر حول عدد من الملفات المهمة التي تهم البلدين". (النهاية) خ د / م ع ع