A+ A-

لجنة التوجيه الكويتية البريطانية.. الاتفاق على مواصلة التعاون الثنائي في شتى المجالات

نائب وزير الخارجية الكويتي مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط جيمس كليفيرلي
نائب وزير الخارجية الكويتي مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط جيمس كليفيرلي
لندن - 22 - 9 (كونا) -- أنهت لجنة التوجيه الكويتية البريطانية المشتركة أعمال اجتماعها ال17 اليوم الاربعاء باتفاق الجانبين على مواصلة التعاون الثنائي في شتى المجالات بما يساعد على تعزيز العلاقات بين البلدين.
وترأس الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية السفير مجدي الظفيري فيما ترأس الجانب البريطاني وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا جيمس كليفيرلي.
وذكر الجانبان في بيان ختامي مشترك ان التعاون سيركز بشكل خاص على قطاعات التجارة والاستثمار والأمن والدفاع بالاضافة الى الأمن السيبراني والرعاية الصحية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة.
واضاف البيان ان الجانبين ثمنا الدور الكبير الذي تضطلع به مجموعة التوجيه في استجلاء المزيد من مجالات التعاون بالبلدين الصديقين.
وذكر ان الطرفين اتفقا على اهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات التي فرضتها جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وحتمية العمل التضامني نحو الحد من الآثار السلبية الناجمة عن هذا الوباء خاصة على الوضع الصحي.
واكد البيان في هذا الصدد اهمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات الطبية والبروتوكولات والسياسات العلاجية والاستفادة من الامكانات الكبيرة التي تتمتع بها بريطانيا في هذا القطاع.
واستعرض الجانبان المواضيع المطروحة على جدول اعمال مجموعات العمل للدورة الحالية لمجموعة التوجيه والتفاهمات التي نتجت عنها مرحبين بالتقدم المستمر على صعيد التعاون الدفاعي بين الجانبين في المجال الاستراتيجي.
وعبر الجانبان عن ارتياحهما للتقدم المحرز بما يتعلق بمشروع كلية التدريب للطيران والاكاديمية البحرية وتفعيل الاتفاقيات الموقعة في هذا الاطار.
وثمن الجانب الكويتي تعاون الجانب البريطاني في تلبية الاحتياجات الدفاعية في مجال الانظمة المضادة للطائرات المسيرة وغير المأهولة مع تزايد المخاطر والتهديدات للمنشآت المدنية.
واشار البيان الى تعاون الجانبين في مجال الامن السيبراني وتزايد اهمية مجال الامن الالكتروني وحماية المعلومات مع تنامي الاعتماد على التقنيات الحديثة وشبكات المعلومات.
وعبر الطرفان عن تقديرهما لنتائج المناقشات الجارية بين الجانبين لتفعيل مذكرة التفاهم للانتقال الى المراحل التنفيذية الاستراتيجية الوطنية لامن المعلومات في دولة الكويت.
وحول التعاون الامني عبر نائب وزير الخارجية مجدي الظفيري عن امتنان دولة الكويت للجانب البريطاني على المساعدة والدعم في مجال تعزيز اجراءات امن المطار الى جانب التعاون المثمر حول المعايير الامنية والفنية في مشروع مبنى الركاب الجديد لمطار الكويت الدولي.
وعلى صعيد التعاون الاقتصادي والتجاري اشاد الجانبان بمستوى النمو الثابت لمعدل التبادل التجاري المتميز الذي يقارب 3 مليار جنيه استرليني بما يقارب (4 مليار دولار) سنويا مع التأكيد على اهمية الحفاظ على تدفق الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.
واعرب البيان في هذا السياق عن التطلع لمواصلة الشراكة التجارية والاقتصادية بين البلدين الصديقين.
ورحب الجانبان بالتوقيع على مذكرة التفاهم في المجال الرقمي بين البنك المركزي الكويتي وبنك انجلترا المركزي والتي سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة التي يجريها محافظ البنك الكويتي الى لندن الاسبوع الحالي.
وفي مجال التعاون الثقافي والتعليمي تم تسليط الضوء على كون المملكة المتحدة وجهة رئيسية لابتعاث الطلبة الكويتيين حيث وصل هذا العام الى معدل قياسي بتواجد 9 الاف طالب وطالبة.
واتفق الجانبان على اهمية مواصلة العمل المشترك لدعم التعليم بالدول النامية لاسيما تعليم المرأة كما رحب الجانبان بمواصلة التعاون بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ووزارة التنمية الدولية في العديد من المجالات الانمائية. (النهاية) خ د / م ر ن / س ع د