A+ A-

وزراء الزراعة بمجموعة العشرين يدعون لتنسيق الجهود لمواجهة تداعيات تغير المناخ على الأمن الغذائي

روما - 18 - 9 (كونا) -- دعا وزراء الزراعة بمجموعة العشرين اليوم السبت لتنسيق الجهود في مواجهة تداعيات تغير المناخ والأمراض على الأمن الغذائي والاستدامة الزراعية.
جاء ذلك في "ورقة فلورنسا" التي أصدرها الوزراء في ختام اجتماعهم بالمدينة الإيطالية تناولوا خلالها الاستراتيجيات المستقبلية للزراعة وسبل استدامة النظم الزراعية والغذائية لتحقيق الأمن الغذائي للجميع.
وقال وزير السياسيات الزراعية ستيفانو باتوانيللي في مؤتمر صحفي في ختام الاجتماع إن الوثيقة حددت أهداف بلوغ الأمن الغذائي والتغذية للجميع وضمان أنظمة غذائية مستدامة ومنتعشة والعمل على التصدي لقضايا تغير المناخ ومكافحة الهدر والقضاء على الجوع والابتكار والبحوث ودعم الدخل والأمن الغذائي والتعاوني.
ولفت إلى أن الوثيقة نبهت إلى التهديدات التي تخيم على أنظمة الغذاء العالمية من "تغير المناخ والظواهر الجوية الشديدة والآفات والأمراض التي تصيب الحيوانات والنباتات والصدمات مثل وباء (كورونا المستجد - كوفيد 19) يمكن أن تتسبب في نقص الغذاء وتفاقم تقلب الأسعار ما يستلزم استجابات منسقة وفعالة.
كما أكد أهمية المساهمة التي قدمها "تحالف الغذاء" بقيادة منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) للشراكة في أكثر من 35 بلدا بهدف التصدي المتضافر للتحديات الزراعية والغذائية أيضا في مرحلة ما بعد الجائحة.
وأضاف أن "التحذير الذي أطلقه اجتماع فلورنسا واضح وهو أنه "إذا لم نفعل شيئا في الأثناء فلن ينتظرنا الكوكب".(النهاية) م ن / ه س ص