A+ A-

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إنهاء الأزمة السياسية في الصومال

بروكسل - 18 - 9 (كونا) -- دعا الاتحاد الأوروبي اليوم السبت الرئيس الصومالي محمد محمد ورئيس الوزراء محمد روبل إلى إنهاء الأزمة السياسية الحالية في البلاد.
وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان "يجب على جميع الأطراف الصومالية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس من أجل إرساء الاستقرار الشامل في الصومال والمنطقة".
وشدد على ضرورة استمرار العملية الانتخابية المقررة الشهر المقبل في الصومال في المضي قدما "بشكل سلمي" تمشيا مع الجدول الزمني المتفق عليه سابقا في 27 مايو الماضي.
وأكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ان "هذا أمر أساسي لرفاه السكان الصوماليين".
وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن الرئيس الصومالي قرر أمس الأول الخميس سحب "السلطات التنفيذية" ومنها صلاحية إقالة وتعيين المسؤولين من رئيس الوزراء ما زاد من حدة التوترات في البلاد.
وجاء ذلك بعد أن أقال رئيس الوزراء وزير الأمن الداخلي وعين مكانه شخصية أخرى الأمر الذي لقي معارضة من رئيس البلاد الذي اعتبر أن القرار "مخالف للدستور المؤقت في البلاد".
وكان روبل ومحمد قد اختلفا في أبريل الماضي بعدما مدد الرئيس الصومالي بشكل أحادي فترة ولايته التي تبلغ أربع سنوات بواقع عامين آخرين ما دفع فصائل مسلحة موالية للرجلين للتمركز في مناطق مختلفة من العاصمة مقديشو. (النهاية) ن خ / ط م ا