A+ A-

إيطاليا تلزم جميع العاملين بشهادة التطعيم ضد (كورونا) قبل دخول مقر العمل

روما - 16 - 9 (كونا) -- أقرت الحكومة الإيطالية اليوم الخميس مرسوما يلزم جميع العاملين في البلاد بتقديم شهادة التطعيم ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) المعروفة ب"الجواز الأخضر" قبل دخولهم مقار عملهم وذلك اعتبارا من منتصف أكتوبر المقبل.
وقال وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الوظائف العامة والشؤون الإقليمية إن المرسوم الحكومي يسري على جميع أماكن العمل العامة والخاصة اعتبارا من 15 أكتوبر حتى 31 ديسمبر 2021 موعد نهاية حالة الطوارئ المعلنة.
ويشمل هذا القرار الأوسع في العالم 23 مليون عامل ويلزم أي شخص يعمل في أي منشأة بإبراز الشهادة الخضراء للدخول إلى مقر العمل.
ويوسع هذا القرار دائرة الالزام بحيازة شهادة التطعيم في إيطاليا بعدما شمل القطاع الصحي والتعليم والإدارات العامة والقطارات السريعة والطائرات والمطاعم والمقاهي ودور السينما والمسارح.
وقال وزير الصحة الإيطالي إن القرار الجديد يفرض غرامة على المخالفين تصل إلى ألف يورو والإيقاف عن العمل بعد خمسة أيام من الغياب "غير المبرر" لموظفي القطاع الحكومي ومن اليوم الأول للعاملين في القطاع الخاص وعدم استحقاق أي أجر أو مكافأة أو رواتب عن فترة الايقاف دون عواقب تأديبية مع الحق الاحتفاظ بعلاقة العمل.
وفي الوقت الذي تمكنت إيطاليا من تطعيم 41 مليون شخص ضد فيروس كورنا أو بنسبة 5ر69 بالمئة من السكان تسعى حكومة البلاد جاهدة للوصول إلى تطعيم 80 بالمئة من السكان خلال الشهر الجاري لتعزيز انحسار الوباء. (النهاية) م ن / ه س ص