A+ A-

الرئيس الأمريكي يحث الشركات الكبرى والأثرياء على دفع "حصة عادلة" من الضرائب

واشنطن - 16 - 9 (كونا) -- حث الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس الشركات الكبرى والأثرياء في بلاده على دفع "حصة عادلة" من الضرائب متعهدا في المقابل بالعمل من أجل تخفيف الأعباء المالية المتعلقة بالضرائب عن العائلات وعمال الطبقة المتوسطة.
وشدد بايدن خلال كلمة في البيت الأبيض حول الاقتصاد الأمريكي على أن "الأوان حان منذ وقت طويل لأن تدفع الشركات الكبرى والأثرياء مساهمات ضريبية أكبر".
وقال "أنا لست هنا لمعاقبة أي أحد وكل ما أطلبه منكم هو أن تدفعوا حصتكم العادلة (من الضرائب) تماما كما يفعل أفراد الطبقة الوسطى".
وأضاف "في الوقت الحالي يتهرب 1 بالمئة على سبيل المثال (يعني طبقة الأثرياء) من ضرائب تقدر بنحو 160 مليار دولار مدينون بها (لمصلحة الضرائب) كل عام".
من جهة أخرى أعلن الرئيس الأمريكي أن إدارته "تعمل حاليا على توفير أكبر قدر ممكن من الراحة للعائلات الأمريكية" مشيرا إلى أن جائحة (كورونا) "تسببت في الكثير من المشاكل الاقتصادية في البلاد".
وأكد "أننا نعمل على التأكد من أن الشركات والأثرياء يدفعون نصيبهم العادل" لكنه طمأن الأمريكيين الذين يقل دخلهم عن 400 ألف دولار سنويا أن الضرائب لن تزيد عليهم.
وكشف عن أن الطبقة الوسطى "ستحصل على بعض التخفيضات الضريبية وبعض الإعفاءات" معتبرا أن "خطتي تفيد الأمريكيين العاديين وليس الأثرياء والذين لا يحتاجون إلى مساعدة وهي قانون ضريبي تاريخي للطبقة المتوسطة يخفض الضرائب على أكثر من 50 مليون أسرة".
يأتي تصريح بايدن بينما يحاول الديمقراطيون في الكونغرس تمرير حزمة انفاق بقيمة 5ر3 تريليون دولار إلى جانب مشروع قانون البنية التحتية الذي أقره مجلس الشيوخ والذي يقدم التمويل لبناء وإعادة بناء مشاريع منها الجسور والطرق. (النهاية) ع س ج / ر ج