A+ A-

(الوزاري الخليجي) يؤكد على قرارات (قمة السلطان قابوس والشيخ صباح) وقرارات المجلس الوزاري بشأن الوضع في سوريا

جدة - 16 - 9 (كونا) -- اكد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على قرارات المجلس الأعلى في دورته (41) (قمة السلطان قابوس والشيخ صباح) التي عقدت في يناير 2021 وقرارات المجلس الأعلى والمجلس الوزاري في الدورات السابقة بشأن الوضع في سوريا.
وأكد المجلس في البيان الختامي لدورته ال149 دعمه لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي في سوريا وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254 ومبادئ بيان (جنيف 1).
وفي شأن (سد النهضة) اكد البيان أن الأمن المائي للسودان ومصر هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي ورفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوقهما في مياه النيل.
وجدد دعم ومساندة دول مجلس التعاون لكافة المساعي التي من شأنها أن تسهم في حل ملف (سد النهضة) بما يراعي مصالح كافة الأطراف وأهمية استمرار المفاوضات للوصول إلى اتفاق عادل وملزم وفق القوانين والمعايير الدولية في أقرب وقت ممكن.
كما اكد المجلس الوزاري على وقوف مجلس التعاون مع الجمهورية التونسية وكل ما من شأنه أن يدعم أمنها واستقرارها والتأكيد على الثقة في قيادتها لتجاوز الظروف التي تشهدها تونس وبما يحقق العيش الكريم لشعبها وازدهاره داعيا المجتمع الدولي إلى الوقوف بجانبها لمواجهة التحديات الاقتصادية والصحية.
وفي الشأن اللبناني عبر المجلس عن تضامن مجلس التعاون الثابت مع الشعب اللبناني لتحقيق كل ما من شأنه أن يحفظ للبنان أمنه واستقراره في ظل الظروف الاستثنائية الصعبة التي يمر بها داعيا السياسيين اللبنانيين إلى تحمل المسؤولية التاريخية لتحقيق مطالب الشعب اللبناني في استعادة الأمن والاستقرار والتنمية والتعاون مع المنظمات الدولية في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة.
وحول القضية الليبية أشاد المجلس الوزاري بجهود المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة والوطنية واللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بفتح الطريق الساحلي الرابط بين شرق ليبيا وغربها وجهود ملتقى الحوار السياسي الليبي في العمل على تأمين وضع الأسس والأطر الدستورية والتشريعية تمهيدا لإجراء الانتخابات الوطنية القادمة في 24 ديسمبر 2021 سعيا لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في ليبيا وضمان سيادتها واستقلالها ووحدة أراضيها ووقف التدخل في شؤونها الداخلية وخروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.
ورحب المجلس الوزاري بنتائج الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا الذي عقد في الجزائر بتاريخ 31 أغسطس 2021 والذي أكد على سحب جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب من ليبيا وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية والتي من المقرر اجراؤها في 24 ديسمبر 2021 والذي يعد خطوة مهمة في دعم الاستقرار في ليبيا.
وحول التطورات في افغانستان اشاد البيان بجهود دول المجلس في دعمها لعملية السلام في هذا البلد والدور المحوري لعدد منها في تسهيل عمليات الإجلاء بالتنسيق مع الدول المعنية والأطراف الفاعلة هناك وتقديم المساعدات الإنسانية وتسهيل عمليات الإغاثة كما أشاد بمساهمة دولة قطر في إعادة تشغيل مطار كابول.
واكد على وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الأفغاني ودعوة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في تقديم الدعم الإنساني لأفغانستان.
وشدد المجلس الوزاري على أن يكون حل الأزمة بيد الشعب الأفغاني ودعا كافة الدول إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأفغانستان.
ودعا كافة الأطراف الأفغانية إلى الحوار وتغليب المصلحة الوطنية وعدم اللجوء إلى القوة أو التهديد بها مؤكدا على أهمية استمرار المفاوضات للوصول إلى حل سياسي شامل مرحبا بقرار مجلس الأمن رقم 2593 في 30 أغسطس 2021 بشأن أفغانستان. واكد المجلس على أهمية ضمان عدم استخدام الأراضي الأفغانية من قبل أي جماعات إرهابية دولية أو استغلال الأراضي الأفغانية لتصدير المخدرات. (النهاية) ن س ع / م م ج