A+ A-

البحرين ومصر تؤكدان أهمية تكثيف الجهود الدولية لحلحلة عملية السلام بالشرق الأوسط

الرئيس المصري خلال لقائه العاهل البحريني
الرئيس المصري خلال لقائه العاهل البحريني
القاهرة - 16 - 9 (كونا) -- أكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس أهمية العمل على تكثيف الجهود الدولية بهدف "حلحلة عملية السلام واستئناف المفاوضات سعيا نحو تسوية الأزمة الفلسطينية استنادا لقرارات الشرعية الدولية".
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء عقده الرئيس المصري مع العاهل البحريني بمدينة (شرم الشيخ) المصرية لتبادل الرؤى ووجهات النظر بشأن تطورات القضايا على الساحتين الإقليمية والعربية.
وأكد الرئيس السيسي اعتزاز مصر بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين وحرصها على الاستمرار في تعزيز التعاون الثنائي مع البحرين في مختلف المجالات.
وأوضح في الإطار ذاته أهمية تكثيف وتيرة انعقاد اللقاءات الثنائية بين كبار المسؤولين من البلدين بصورة دورية للتنسيق الحثيث والمتبادل تجاه التطورات المتلاحقة التي تشهدها حاليا منطقة الشرق الأوسط وتعزيز وحدة الصف والعمل العربي والاسلامي المشترك في مواجهة مختلف التحديات الإقليمية.
وشدد الرئيس السيسي في هذا الإطار على التزام مصر بموقفها الثابت تجاه أمن الخليج ورفض أية ممارسات تسعى إلى زعزعة استقراره.
من جانبه أكد الملك حمد بن عيسى أن زيارته الحالية لمصر تأتي استمرارا لمسيرة العلاقات التاريخية والمتميزة التي تربط البلدين حكومة وشعبا وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد ودعما لأواصر التعاون الثنائي على جميع الاصعدة مؤكدا الحرص المشترك للمضي قدما نحو مزيد من تعميق وتطوير تلك العلاقات.
وأشاد بدور مصر "المحوري والراسخ" بصفتها "ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة" وجهودها "المقدرة" لتعزيز العمل العربي المشترك على جميع المستويات مثمنا "التطور الكبير والنوعي" الذي شهدته العلاقات المصرية البحرينية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية وغيرها.
وفيما يتعلق بملف (سد النهضة) الإثيوبي جدد ملك البحرين موقف بلاده المتضامن والداعم لمصر والسودان وتأييد كل ما يحفظ حقوقهما المشروعة وأمنهما المائي في نهر النيل إلى جانب دعم الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق ملزم وعادل وشامل بشأن ملء السد وتشغيله بما يمنع الضرر ويعود بالنفع على الاطراف كافة اتساقا مع قواعد القانون الدولي.
وفيما يخص تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط أشاد العاهل البحريني بالتحركات المصرية الأخيرة في هذا الملف على أعلى مستوى وكذا الجهود المصرية الحثيثة لتثبيت وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين ومبادرة مصر لإعادة إعمار قطاع غزة.
وقال المتحدث إن اللقاء تناول آفاق التعاون المشترك بين مصر والبحرين موضحا أنه تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين مع تأكيد أهمية دعمه وتعزيزه لصالح البلدين والشعبين خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.
وأضاف أن اللقاء تناول كذلك عددا من أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية خاصة ما يتعلق بتطورات الأزمة الليبية والأوضاع في أفغانستان والجهود المشتركة للتصدي لتداعيات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) حيث عكست المناقشات تفاهما متبادلا بين الجانبين إزاء سبل التعامل مع تلك الملفات.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن الجانبين توافقا على تعظيم التعاون والتنسيق المصري البحريني لتطوير منظومة العمل العربي المشترك بما يساعد على حماية الأمن القومي العربي وتعزيز القدرات العربية على التصدي للتحديات التي تواجه المنطقة والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمي خاصة من خلال التدخلات الخارجية في الشؤون السيادية لدول المنطقة. (النهاية) ع ف ف / م ع ع