A+ A-

بكين تدعو واشنطن لرفع التجميد عن الأموال والأصول الأفغانية وتمكين (طالبان) من التصرف بها

بكين - 15 - 9 (كونا) -- دعت الصين اليوم الأربعاء الولايات المتحدة إلى رفع التجميد الذي فرضته على احتياطات الحكومة الأفغانية المودعة في المصارف الأمريكية وتمكين حركة (طالبان) من التصرف بمليارات الدولارات الموجودة لديها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان تعليقا على مطالبة حركة (طالبان) الأفغانية أخيرا الولايات المتحدة برفع التجميد الذي فرضته على الأموال والأصول في البنوك الامريكية باعتبارها "أموال الشعب الافغاني ويجب إنفاقها عليه".
وقال تشاو لي جيان إنه "يجب على واشنطن ألا تجمد الأموال والأصول المملوكة لأفغانستان دون مبرر" مؤكدا أن عليها "الاستجابة للمطالب المشروعة برفع التجميد عن تلك الأموال والأصول".
وأضاف أنه "يتعين على الولايات المتحدة التخلي عن الضغوط التي تمارسها على أفغانستان أو فرضها أي عقوبات عليها والتوقف عن خلق عقبات أمام الاقتصاد والمعيشة والسلام وإعادة الإعمار في ذلك البلد".
على جانب آخر أشار تشاو إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن أجريا خلال اتصال هاتفي يوم الجمعة الماضي اتصالات وتبادلات استراتيجية "صريحة وعميقة" حول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك مؤكدين أهمية الحفاظ على اتصال منتظم بينهما من خلال الطرق المختلفة.
وحول إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين باتجاه البحر الشرقي قال تشاو إن الصين تتابع هذه التطورات الأخيرة وتؤكد التزامها بالحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وضرورة نزع السلاح النووي منها.
وشدد في هذا الإطار على ضرورة تسوية القضية الكورية "سياسيا من خلال الحوار والمفاوضات" واتخاذ إجراءات "مرحلية ومتزامنة" للمضي قدما بشكل مستمر إزاء تلك التسوية. (النهاية) م ع ب / ع س ع