A+ A-

الأمين العام للأمم المتحدة يفتتح اعمال الدورة ال76 للجمعية العامة

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس

نيويورك - 14 - 9 (كونا) -- اعرب الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس عن تطلعه الى التعاون الوثيق لخدمة ودعم جميع الدول "في هذه اللحظة غير العادية من الزمن والوفاء بالوعود الكبيرة والامكانيات للنظام متعدد الاطراف والامم المتحدة".
جاء ذلك خلال كلمة غوتيريس اليوم في افتتاح اعمال الدورة ال76 للجمعية العامة للامم المتحدة و التي تعقد حضوريا بعد الغاء حضور الدورة ال75 للجمعية العامة العام الماضي بسبب تداعيات تفشي جائحة (كورونا) حيث تم القاء كلمات مسجلة.
وقال غوتيريس "ان الجائحة اثبتت انها من اكثر التحديات صعوبة التي شهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية حيث تسببت من جديد بتعميق اللامساواة وساهمت بتدمير الاقتصادات ".
واوضح "خلال العام الماضي سعت الجمعية العامة الى حملة تطعيم عالمية طموحة وتعزيز الانظمة الصحية واجراء اختبارات الفحص عن فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وهي الاجراءات الصحية والاحترازية الاكبر على مستوى التاريخ".
واشاد غوتيريس بعمل الجمعية العامة الحيوي العام الماضي في مجالات السلام والامن ونزع السلاح وحقوق الانسان والمساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة.
وقال "ان هذه التحديات تزداد سوءا بسبب الانقسامات التي تخيف عالمنا على كافة المستويات والاصعدة واشدد على الحاجة الى تسريع استجابتنا بالاستثمار في اللقاحات والعلاج والرعاية الصحية والتغذية والمياه والتعليم والالتزام باهداف مناخية خلال مؤتمر المناخ المقرر عقده في غلاسكو نوفمبر المقبل".
وشدد على الحاجة الى اعادة الالتزام بقيم الامم المتحدة لحقوق الانسان ودعم اكثر الفئات ضعفا وتعزيز السلام من خلال الحوار والتضامن. (النهاية) أ ص ف / س ع م