A+ A-

وزير الصحة السعودي يتوقع وصول القيمة السوقية العالمية للتقنية الحيوية الى 700 مليار دولار بحلول 2025

جدة - 14 - 9 (كونا) -- توقع وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة اليوم الثلاثاء ان تصل القيمة السوقية العالمية للتقنية الحيوية الى نحو 700 مليار دولار بحلول عام 2025 مشيرا الى ان المبيعات العالمية في أدوية التقنية الحيوية ستصل الى ما يقارب 315 مليار دولار هذا العام.
جاء ذلك خلال انطلاق (قمة الرياض العالمية للتقنية الطبية 2021) التي افتتحها وزير الحرس الوطني السعودي الامير عبدالله بن بندر وبرعاية من ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان وينظمها مركز الملك عبدالله العالمي للابحاث الطبية بحضور ومشاركة عدد من المسؤوليين وخبراء القطاع الصحي في العالم.
وقال الربيعة في كلمته خلال افتتاح القمة المنعقدة في الرياض ان (قمة الرياض العالمية للتقنية الطبية) تأتي في الوقت الذي أصبح لزاما ان نبحث في مجالات لتطوير هذه التقنية لما لها من علاقة مباشرة ووطيدة بصحة الانسان.
بدوره اوضح وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد الفالح في كلمة مماثلة ان (قمة الرياض العالمية للتقنية الطبية) جاءت في وقت مهم لمواصلة الرحلة الطموحة التي تهدف الى جعل السعودية وجهة متميزة ومفضلة للاستثمار في تطوير التقنيات الحيوية وتصنيعها والدفع بالمملكة لتصبح مركزا عالميا للرعاية الصحية وعلوم الحياة.
واشار الفالح الى ان وزارة الاستثمار ادركت ان تحقيق أهداف المملكة الطموحة في هذا المجال يتطلب البحث والتطوير في مجال الاكتشاف المبكر مرورا بحلول الرعاية الصحية الفاعلة والمبتكرة والتطبيق العملي السريري لنتائج البحث والتطوير المعتمدة وصولا الى الانتاج الذي يقوده التوجه نحو التصدير والقوة الاقتصادية المبنية على الحجم في مجال التقنيات الحيوية.
من جانبه اكد رئيس هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي السعودي المهندس عبدالله شرف ان الهيئة بمشاركتها في هذه القمة تدعم الجهود الحثيثة لتطوير امكانات القطاع الصحي من خلال خطتها في حوكمة البيانات الصحية وتقنيتها ورفع جودتها.
ولفت شرف الى ان الهيئة اعلنت في وقت سابق اطلاق مركز التميز في الذكاء الاصطناعي للقطاع الصحي بالتعاون مع وزارة الصحة والشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني والذي يهدف الى ايجاد الحلول المبنية على التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتقنيات البيانات في المجال الصحي وذلك للمساعدة في زيادة دقة تشخيص الامراض المزمنة. (النهاية) ن س ع / ر ج