A+ A-

العراق: مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سيركز على التكامل الاقتصادي مع الأشقاء والشركاء

بغداد - 25 - 8 (كونا) -- قال المتحدث باسم "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة" ووكيل وزارة الخارجية العراقية نزار الخير الله اليوم الأربعاء إن المؤتمر سيركز على التعاون والتكامل والاقتصادي بين العراق والأشقاء والشركاء ولن يخصص لبحث الأزمات الإقليمية.
وقال الخير الله في مؤتمر صحفي "إن هذا المؤتمر سيشكل فرصة للعراق لتأكيد رفضه لأن يكون ساحة للخلافات والصراعات وألا يكون منطلقا للاعتداء على جيرانه وليثبت كذلك أن توجه الحكومة العراقية هو نحو الاستثمار والرغبة الجدية في بناء شراكات اقتصادية مهمة مع دول المنطقة".
وأشار إلى أن استجابة قادة الدول لحضور المؤتمر جاءت بسبب "المعطيات الموضوعية كالدبلوماسية الهادئة لبلاده ومقبولية الخطاب وسياسة التوزان".
وبخصوص عدم دعوة سوريا إلى المؤتمر قال الخير الله إن العراق يتواصل مع سوريا عبر اجتماعات متواصلة لكن بغداد لم ترغب في أن تبدأ المؤتمر "بقضية خلافية".
وأضاف بهذا الصدد "نحن لسنا ضد سوريا لكننا حريصون على إيجاد حالة من التوافق في المؤتمر لإنجاحه ونحن اليوم نبحث عن شراكات".
ووجه العراق الدعوة لدولة الكويت وباقي دول الجوار عدا سوريا كما وجه الدعوة لقطر والامارات والأردن ومصر وفرنسا كما سيحضر المؤتمر ممثلون عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ودول مجموعة العشرين بصفة مراقبين.
وأول من أمس أعلن وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح عن تكليف حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بالمشاركة في المؤتمر الإقليمي لدعم العراق بهدف دعم العملية الدستورية في العراق ومساندته في مواجهة التحديات التي تعترضه ودعم جهود تعزيز الاستقرار والتنمية وإعادة الإعمار ومكافحة الإرهاب والتطرف.(النهاية) ع ح ه / ه س ص