A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 5 - 8 (كونا) -- الخامس من أغسطس

1963 - الكويت والسعودية تتفقان على تقسيم المنطقة المحايدة إلى قسمين بحيث ينضم أحدهما إلى إقليم الكويت والآخر إلى إقليم المملكة العربية السعودية على أن تبقى تلك الحقوق متساوية للطرفين في كامل المنطقة المقسومة والتي قررتها اتفاقية العقير.
1979 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما بقانون بمعاملة رعايا قطر معاملة الكويتيين.
1990 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يوجه نداء للشعب الكويتي دعا فيه الى مواصلة مقاومة الاحتلال العراقي مؤكدا أن الكويت ليست وحدها في المعركة وتعهد بأن تستعيد الكويت استقلالها وسيادتها معربا عن اقتناعه بأن المعتدي العراقي لا يستطيع ضرب الوحدة الوطنية الكويتية وقال "يؤسفني أن يكون المعتدي جارا ساندناه في الأوقات الصعبة" وذكر أن كل العرب يقفون بجانب الكويت إضافة إلى بقية دول العالم التي لم تتردد في إدانة العدوان.
1991 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر مرسوما أميريا بتعيين مجلس للأمناء بمكتب الشهيد يتألف من رئيس وعشرة أعضاء يقترحون ما يرونه مناسبا لتحقيق الأهداف المرجوة وتنفيذ المقترحات بعد إقرارها من أمير البلاد.
1998 - مجلس الأمة يوافق على مشروع قانون إلغاء النصوص المانعة لوضع الهيئات الملحقة والمستقلة تحت مظلة ديوان المحاسبة الرقابية بعد استثناء البنك المركزي ومبيعات النفط اليومية والعمليات الاستثمارية التي لا تخضع سابقا لأي رقابة مسبقة بشرط عدم تعارض ذلك مع مواد قانون حماية الأموال العامة.
2008 - منتخب الكويت لكرة اليد للشباب يتوج بطلا للبطولة الآسيوية الحادية عشرة للمرة الخامسة على التوالي بفوزه على المنتخب الإيراني 31/30 في المباراة النهائية التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان.
2013 - افتتاح متحف الباحث الفلكي الدكتور صالح العجيري الذي يحتضنه النادي العلمي الكويتي.
2015 - معهد الكويت للابحاث العلمية يعلن انجاز مشروع (الأقطاب الغشائية) الذي يعد احد الأفكار الجديدة في مجال الأنظمة المتكاملة لتوليد الطاقة المتجددة.
2015 - الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يوقع اتفاقية قرض مع تشاد بقيمة 4 ملايين دينار كويتي ما يعادل (6ر13 مليون دولار امريكي) للمساهمة في تمويل مشروع تطور انتاج الارز في سهل (شاري - لوغون).
2020 - مجلس الأمة يوافق على اقتراحات بقوانين بشأن إيجار العقارات بما يشمل حماية المستأجرين المتضررين من قرار تعطيل بعض الأنشطة التجارية بسبب انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19) من الحكم عليهم بإخلاء العقارات المؤجرة.
2020 - مجلس الأمة يوافق على اقتراح بقانون ومشروع قانون بشأن حق الاطلاع على المعلومات بما يشمل حرية تداول المعلومات والحصول عليها إرساء لمبدأ الشفافية والنزاهة في المعاملات الاقتصادية والإدارية. (النهاية)