A+ A-

فرنسا: مؤتمر دعم لبنان يتعهد بتقديم مساعدات مالية تصل الى 370 مليون دولار

باريس - 4 - 8 (كونا) -- أعلن القصر الرئاسي الفرنسي (اليزيه) اليوم الاربعاء ان المشاركين في المؤتمر الدولي لدعم لبنان تعهدوا بتقديم مساعدات مالية جديدة تصل الى 370 مليون دولار بالإضافة إلى مساعدات عينية "كبيرة".
وقال (اليزيه) في بيان أن "هذه المساعدات تهدف الى انقاذ حياة المواطنين ولا تشكل حلا دائما للأزمة التي يعيشها لبنان".
وشدد المشاركون على أن "أي دعم مالي للبنان يظل مرهونا بتشكيل حكومة دون تأخير تقوم بالإصلاحات اللازمة التي يطمح بها اللبنانيون والمجتمع الدولي".
من جهته اعرب وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان في ختام المؤتمر عن شكره للمشاركين وللأمم المتحدة لاسيما منسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي "التي تلعب دورا مركزيا في مجال تحديد وتنسيق ومراقبة المساعدات لضمان الاستفادة منها بشكل مباشر وبشفافية كاملة للسكان".
كما اعرب عن شكره لمنظمات المجتمع المدني اللبنانية "التي تقوم بعمل رائع بشكل يومي لدعم اللبنانيين".
وقال لودريان "لقد استجبنا جميعا قبل عام بشكل عاجل للتعامل مع العواقب الفورية للانفجار".
واشار الى اجتماع تم عقده في الثاني من ديسمبر الماضي لدعم تعافي لبنان مؤكدا ان جميع المبالغ "قد تم الوفاء بها".
واضاف ان فرنسا اعلنت اليوم مساهمات جديدة تبلغ نحو 118 مليون دولار للأشهر ال12 المقبلة لدعم قطاعات التعليم والصحة والأمن الغذائي.
وشدد على ان فرنسا ستحافظ على التزاماتها تجاه لبنان وستواصل العمل بطريقة شفافة ومنسقة.
وبين ان "الدعم المباشر الذي نقدمه معا لشعب لبنان لا يحل بأي حال من الأحوال محل مسؤوليات السلطات اللبنانية المسؤولة عن اتخاذ القرارات اللازمة لإفساح المجال بشكل نهائي للخروج من الأزمة".
واشار الى "ضرورة تشكيل حكومة قبل كل شيء ودون تأخير ثم الشروع العاجل في إجراء مناقشات ذات مصداقية بهدف إنشاء برنامج لصندوق النقد الدولي وفي نفس الوقت تنفيذ الإصلاحات الجوهرية التي يعرفها الجميع حول حل أزمة القطاع المصرفي وتنظيم تدفقات رأس المال وقطاع الكهرباء ومحاربة الفساد". (النهاية) م ج ز / ط م ا