A+ A-

(بيتك): صافي ايرادات التمويل بلغت نحو 292 مليون دينار في النصف الاول بانخفاض نسبته 3ر1 بالمئة

الكويت - 3 - 8 (كونا) -- قال رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق إن صافي إيرادات التمويل في النصف الاول من العام الحالي بلغت 8ر291 مليون دينار (نحو 9ر962 مليون دولار) بانخفاض نسبته 3ر1 بالمئة عن الفترة المماثلة من 2020.
وأضاف المرزوق في بيان صحفي بمناسبة اعلان (بيتك) عن ارباحه نصف السنوية اليوم الثلاثاء أن صافي إيرادات التشغيل للفترة ذاتها بلغ 248 مليون دينار (نحو 4ر818 مليون دولار) بانخفاض نسبته 3ر7 في المئة متأثرا بالانخفاض في ايرادات الاستثمار.
وأوضح أن اجمالي الموجودات بلغ 5ر21 مليار دينار (نحو 9ر70 مليار دولار) بنهاية النصف الأول بزيادة نسبتها 2ر0 في المئة عن نهاية العام 2020 في حين ارتفعت حسابات المودعين بنسبة 3 في المئة عن نهاية العام الماضي لتبلغ 8ر15 مليار دينار (نحو 1ر52 مليار دولار).
وذكر أن حقوق المساهمين بلغت 9ر1 مليار دينار (نحو 2ر6 مليار دولار) في نهاية النصف الأول بانخفاض نسبته 3ر3 في المئة عن نهاية 2020 فيما بلغ معدل كفاية رأس المال 58ر18 في المئة.
وأشار المرزوق إلى نجاح عملية إصدار صكوك مضاربة للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 750 مليون دولار الهادفة الى تدعيم قاعدة رأس المال وتنويع مصادر التمويل وزيادة قدرات البنك التمويلية والاستثمارية والتوسع في دعم مشاريع البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية المنتجة في الكويت.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة (بيتك) بالتكليف عبدالوهاب الرشود وفق البيان إن النتائج المالية للنصف الأول من العام الحالي جاءت ايجابية ومنسجمة مع الخطط الموضوعة واستراتيجية البنك.
وأوضح الرشود أن النمو في الأرباح جاء مدفوعا بتراجع مستوى المخصصات كنتيجة لانخفاض تكلفة المخاطر ومعدلات التمويلات المتعثرة بالاضافة الى تحسن البيئة التشغيلية عموما.
وأضاف أن (بيتك) حقق انجازات في استراتيجية الابتكار والتحول الرقمي مشيرا إلى أن رقمنة العمليات المصرفية تساهم في رفع كفاءة الأداء وتعزيز الشمول المالي وزيادة الانتاجية وخفض التكاليف وبالتالي تعزيز الربحية.
وكان بيت التمويل الكويتي (بيتك) أعلن في وقت سابق اليوم تحقيقه ارباحا صافية بلغت 2ر102 مليون دينار كويتي (نحو 2ر337 مليون دولار امريكي) في النصف الاول من العام الحالي بزيادة نسبتها 5ر79 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بربحية 21ر12 فلس للسهم. (النهاية) ف ن ك / أ م ح