A+ A-

مفوضة اممية تطالب الحكومة اللبنانية بضمان اجراء تحقيق شفاف وشامل في انفجار مرفأ بيروت

جنيف – 3 – 8 (كونا) -- شددت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه اليوم الثلاثاء على الحاجة الملحة "لأن تضمن الحكومة اللبنانية اجراء تحقيق شفاف وفعال وشامل ونزيه في انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من أغسطس من العام الماضي ومحاسبة المسؤولين عنه".
كما دعت المفوضة السامية في بيان السلطات اللبنانية الى "دعم حق الضحايا في الانتصاف والتعويضات الفعالة" مشيرة الى "عمق اليأس وتصاعد الغضب في لبنان لاسيما مع ما يبدو أن التحقيقات قد توقفت وسط نقص مقلق في الشفافية والمساءلة".
وذكرت "ان الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية خلف وفق أرقام رسمية أكثر من 200 قتيل وأكثر من 6000 جريح كما تسبب في دمار مروع بل وغير حياة الآلاف من الناس إلى الابد".
وقالت باشليه "ان روحا قوية من التضامن الوطني قد سادت في البداية اثر الانفجار حيث اجتمعت جميع عناصر المجتمع ردا على ذلك وبدأت الحكومة باتخاذ إجراءات قضائية ولكن بعد مرور 12 شهرا لا يزال الضحايا وأحباؤهم يناضلون من أجل العدالة والحقيقة".
وفي السياق ذاته نقل البيان عن احدى الضحايا التي فقدت زوجها وشقيقها وابن عمها في الانفجار إنها ستواصل البحث عن الحقيقة حتى أنفاسها الأخيرة مشددا على ضرورة ان تتابع السلطات اللبنانية التحقيقات بتصميم مماثل لتصميم تلك السيدة.(النهاية) ت ا / ا ب خ